08:01 23 مايو/ أيار 2019
مباشر
    حقل نفطي

    خبير بترولي: السعودية تعاقب مصر للشهر الثاني

    © Sputnik . Boris Babanov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    233

    وصف الخبير البترولي أحمد شرف الدين، إصرار شركة "أرامكو" السعودية على عدم إرسال شحنات الوقود الخاصة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي إلى مصر، وعدم إبلاغ القاهرة بوقف تلك الشحنات البالغة 700 ألف طن شهرياً، بأنه عقاب لمصر على مواقفها فيما يتعلق ببعض القضايا العربية، المخالفة لمواقف المملكة.

    وأوضح شرف الدين، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين، أن شحنات البترول المنتظرة، كانت ستخصصها الحكومة المصرية لسد احتياجات السوق المحلية من الوقود، ولكن الشركة السعودية أوقفتها للشهر الثاني على التوالي، لمعاقبة مصر على موقفها الرافض للحرب في سوريا وإصرارها على الحل السياسي هناك، وهو ما يخالف الموقف السعودي الذي يدعم الحل العسكري.

    وأكد الخبير البترولي أن مصر لن تكون في أزمة كبيرة نتيجة وقف الشركة السعودية للشحنات، لأنها — مصر- على تواصل بالفعل مع عدد من الدول التي بإمكانها أن تمنح مصر كافة احتياجاتها من المواد البترولية.

    ولفت إلى أن الشركة السعودية كانت معتادة مؤخراً على إبلاغ مصر بموعد إرسال الشحنات، التي كانت تُرسلها بحد أقصى في الأسبوع الأول من كل شهر، لكنها لم تفعل هذا الشهر، وهي المرة الثانية خلال شهرين، وهو ما جعل وزارة البترول المصرية تبحث على الفور عن بدائل.

    وأضاف أن وزارة البترول المصرية بادرت بطرح مناقصة عاجلة لشراء 700 ألف طن من البنزين والسولار والمازوت، بديلاً للشحنات السعودية. وعن إمكانية إلغاء العقد بين "أرامكو" و"هيئة البترول"، توقع الخبير البترولي أن الأمر لن يصل إلى هذا الحد.

    وتستورد مصر المنتجات البترولية من الشركة السعودية، بموجب اتفاق مدته خمس سنوات بتسهيلات كبيرة في السداد، تزامن توقيعها مع زيارة العاهل السعودي الملك سلمان لمصر في أبريل/ نيسان الماضي. وبموجب الاتفاق المصري السعودي، تشتري مصر شهرياً منذ مايو/ أيار الماضي من "أرامكو"، 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    مصر: "أرامكو" تخلّفت عن إرسال شحنة الوقود للشهر الثاني على التوالي
    بالفيديو...حريق خزان نفط "أرامكو" في السعودية
    "أرامكو" توقع مذكرات تفاهم مع 18 شركة تركية
    "البترول المصرية" تعلن وصول شحنات وقود بديلة عن وقود "أرامكو" السعودية
    بعد وقف "أرامكو" السعودية إمدادات النفط.. مصر تبحث عن بديل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أرامكو, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik