Widgets Magazine
05:39 25 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    جامعة الصداقة في موسكو

    نائبة رئيس الجامعة الروسية للصداقة: أعداد الطلاب العرب في الجامعات الروسية تتزايد

    YouTube.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    151

    قالت نائبة رئيس الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب للشؤون الدولية، لاريسا إيفانوفنا يفريموفا، إن أعداد الطلاب العرب في الجامعات الروسية تتزايد على الرغم من العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا.

    عمان — سبوتنيك

    وأكدت يفريموفا في مقابلة مع "سبوتنيك" في عمان، حيث تستضيف العاصمة الأردنية الملتقى العربي التاسع لخريجي الجامعات الروسية والسوفييتية، أنه "إذا تتبعنا آلية التغير في أعداد الطلاب الأجانب الدارسين في روسيا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، سنجد أن الأعداد لم تتراجع بل بالعكس في كل عام هناك تزايد، سواء الطلاب الدارسين وفق البرنامج الحكومي للمنح المجانية أو أولئك الذين يدرسون على حسابهم الخاص، وذلك بالرغم مما يسمى بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا".

    وأوضحت يفريموفا أن روسيا تقدم سنويا 15 ألف منحة دراسية مجانية لـ 170 بلدا حول العالم، ولكل واحدة من هذه البلدان حصة محددة، لكن الأعداد الأكبر من الطلاب تصل من منطقة الشرق الأوسط.

    وأضافت أنه "تقليديا تصلنا أعداد كبيرة نسبيا من الطلاب الذين يأتون من الأردن، وأغلبهم يدرسون وفق برنامج المنح الحكومية المجانية، وهناك أعداد أقل من الطلاب يدرسون على حسابهم الخاص، وثمة كذلك أعداد لا بأس بها من الدارسين تصل من سوريا واليمن، كما أعداد الطلاب القادمين من المغرب وتونس والبحرين بدأت تتزايد مجددا بعد أن شهدت تراجعا".

    وبالحديث عن خطط الجامعة بشأن أعداد الدارسين، أوضحت المتحدثة لـ"سبوتنيك" أن "هدف الجامعة للعام الماضي كان استقطاب 1470 طالبا في مختلف التخصصات ومختلف درجات التحصيل العلمي، وقد حققنا هذا العدد، وفي العام المقبل تقف أمامنا مهمة زيادة العدد".

    وأوضحت أنه "لنستطيع تحقيق الزيادة في أعداد الطلاب، وضعنا أمامنا خطة تطويرية تتضمن الارتقاء بجودة التعليم، وفي هذا الشأن لدينا رقابة صارمة، إلى جانب تسويق جامعة الصداقة بين الشعوب عالميا لتصبح معروفة ليس فقط في بلدنا، وإنما في مختلف دول العالم للطلاب ولأولياء الأمور الذين يبحثون عن مكان مناسب لتعليم أبنائهم، ولهذا نحن نتواصل مع سفارات الدول، كما أننا نحافظ على اتصالاتنا مع جمعيات الخريجين في مختلف الدول، ذلك لأنهم خير من يتحدث عنا من خلال تجربتهم الخاصة وهذا يأتي بثماره".

    انظر أيضا:

    "اللغة الروسية" تنجح باختبار التجربة في الجامعات السورية
    لأول مرة.. مصر محطة انطلاق لتأهيل الطلاب العرب لدخول الجامعات الروسية
    الكلمات الدلالية:
    جامعة الصداقة, العالم العربي, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik