09:09 22 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    دواء

    مصر...نائب يكشف حقيقة قرار حظر استيراد الأدوية من الخارج

    © Sputnik . Maxim Bogodvid
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أيام قليلة فصلت بين إعلان البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه المصري، أو تعويمه بالمصطلحات السائدة، وبين بدء أزمة قوية كانت بطلتها، هذه المرة، الأدوية والمستحضرات الطبية، التي ارتفعت أسعار نحو 7 آلاف نوع منها، واختفت أنواع كثيرة من الأسواق تماماً، وفي الوقت نفسه خرجت شائعات عن وجود قرار بحظر استيراد الأدوية من الخارج.

    وعلّق عضو مجلس النواب محمود إسماعيل، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين، على الأزمة، قائلا إن الأمر ليس سوى شائعة، ولا يوجد ما يسمى بحظر استيراد أدوية، والحكومة لم تفرض بعد أي إجراءات تتعلق باستيراد أي سلع حتى وإن كانت من الكماليات، مثل مستحضرات التجميل والفواكه وأمور أخرى تستهلك كميات كبيرة من الدولارات.

    وأضاف عضو مجلس النواب المصري "للأسف كثيرون يتحدثون عن الأمر دون وجود معلومات لديهم، والقصة — باختصار- أنه بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري، قررت شركات الأدوية المستوردة للمواد الخام لتصنيع الدواء رفع سعر الأدوية، بناء على ما حدث من فرق لسعر الدولار، لكن الدولة رفضت رفع السعر".

    وتابع "جلس وزير الصحة مع أصحاب شركات الأدوية والمستوردين لمدة 8 ساعات، يحاول إقناعهم بعدم رفع سعر الدواء، على الأقل في هذا التوقيت الحساس، الذي يواجه المصريون فيه أزمة مالية واقتصاية ضخمة، ولكن أصحاب الشركات رفضوا، وهددوا إما رفع الأسعار، أو التوقف عن استيراد المواد الخام وإنتاج الدواء".

    ولفت النائب محمود إسماعيل إلى أنه بعد فشل الاجتماع بين وزير الصحة وأصحاب الشركات، كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي شركة قومية باستيراد الاحتياجات الرئيسية من الأدوية، كما كلف الحكومة بتوفير 186 مليون دولار لتحقيق هذا الهدف، وهو ما يعد رسالة لمن يصرون على رفع السعر أو التهديد بوقف الإنتاج، مفادها أن الدولة ستضطر إلى التدخل، ولن تقبل ابتزازهم.

    وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت أنباء مفادها أن هناك قرارا بحظر استيراد الأدوية من الخارج، وتناقلت بعض وسائل الإعلام هذه الأنباء، وسط مخاوف من أزمة كبيرة في سوق الدواء، بالتزامن مع الأزمة التي سببتها القرارات الاقتصادية الأخيرة بتحرير سعر صرف الجنيه المصري، وهو ما نفته لاحقاً مصادر رسمية.

    انظر أيضا:

    صندوق النقد الدولي يمنح مصر 12 مليار دولار
    البنك المركزي المصري يبرم اتفاق قرض بقيمة 2 مليار دولار
    مصر... انخفاض الدولار مرتبط بنجاح خطة الإصلاح الاقتصادي
    خبير اقتصادي: التمويل الجديد يعني أن مصر تحصد ثقة المؤسسات الدولية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار مصر, تعويم الجنيه, وزارة الصحة المصرية, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik