06:23 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    ملك الأردن

    ملك الأردن يبرز أهمية دور روسيا في حل الأزمة السورية

    © Sputnik. Sergej Guneev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    122

    أوضح الدبلوماسي الأردني السابق، فالح الطويل، أن الموقف الأردني من الأزمة السورية ثابت لم يتغير إطللاقا، وأن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يقول منذ البداية بحتمية الحل السلمي السياسي، وأنه لا جدوى للحل العسكري.

    وأضاف فالح الطويل، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن التواجد الروسي في سوريا الآن واقع، ولا حل للأزمة السورية بدون الاتفاق مع روسيا، أو التعاون معها، على أقل تقدير.

    وتابع "الأردن تعاون مع جميع الأطراف بما فيها روسيا، وذلك عندما طلب منه تحديد الأطراف الإرهابية المتداخلة في الأزمة السورية، وسبق لجلالة الملك عبد الله الثاني زيارة روسيا مرتين، للتباحث حول الأزمة السورية".

    جاء ذلك تعليقا على تصريحات ملك الأردن عبد الله الثاني، خلال مقابلة أجرتها محطة "أي بي سي" الأسترالية مع الملك الأردني الذي بدأ زيارة لأستراليا، الأربعاء 23 نوفمبر/ تشرين الثاني،  بدعوة من حاكمها العام بيتر كوسجروف.

    وقال الملك عبد الله الثاني "أعتقد في هذه المرحلة أن جميع الخيارات متاحة ومطروحة على الطاولة، ولكن مرة أخرى يجب أن أكون واضحا بأن غالبيتنا، ممن يفهمون الأزمة السورية، يدركون أنه لا يمكن حل الأزمة بدون الروس"، وذلك ردا على سؤال حول مدى قلقه من سياسة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تجاه سوريا.

    وتابع الملك الأردني، "هذا أمر لطالما ناقشناه على مدار العامين الماضيين، وعليه، ففي هذه المرحلة علينا الانتظار لنرى طبيعة الاستراتيجية الأمريكية وكيف سيتم التعامل مع الروس، وهذا هو الأمر الذي يشغل الجميع".

    وأشار الطويل إلى اختلاف الموقف الروسي عن الأمريكي تجاه "داعش"، حيث قال إن روسيا تحارب الإرهاب في سوريا بجدية، على عكس أمريكا التي لم تكن جادة في محاربة "داعش" في سوريا، وأثير الكثير حول تدخلها لحماية التنظيم الإرهابي والعمل على تقويته.

    وتساءل متعجبا، "هل يعقل ألا تستطيع أمريكا القضاء على "داعش" حتى الآن، على الرغم من استمرار حربها على التنظيم منذ ثلاث سنوات".

    انظر أيضا:

    إعلان تفاصيل مقتل 3 عسكريين أمريكيين في الأردن
    مقتل مدربين أمريكيين اثنين في إطلاق نار عند مدخل قاعدة عسكرية جنوب الأردن
    الأردن ومصر تجريان تمرينا عسكريا مشتركا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأردن اليوم, الاردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik