Widgets Magazine
21:25 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    سفينة حربية إيرانية

    خبير: امتلاك إيران قواعد بسوريا واليمن يوقف طموحات "البعض" التوسعية

    © AP Photo / Mahdi Marizad
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    وصف الأكاديمي والمتخصص في الشأن الإيراني أبو زيد جابر، إعلان رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، عن نية بلاده إنشاء قواعد عسكرية في كل من اليمن وسوريا، بأنها خطوة جريئة من الجانب الإيراني، ولكنها في الوقت نفسه ستكون مفيدة لمواجهة بعض الطموحات التوسعية – سياسيا وعسكريا- لبعض الدول في المنطقة.

    وقال جابر، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد، إن إيران تهدف إلى أن يكون لها حضور في كثير من المناطق، ولكن الهدف كما أعلن باقري هو التواجد في البحار البعيدة والتصدي للقرصنة، وهو ما يتوجب معه أن يكون الأسطول الحربي الإيراني متواجداً في المحيط الهندئ، وهو أيضاً ما يدعم فكرة وجود قاعدة على سواحل اليمن أو سوريا، أو إيجاد قواعد عائمة وعلى الجزر.

    ويرى الأكاديمي المتخصص في الشأن الإيراني، أن إيران لم تعد تشكل تهديداً للعالم، بعد توقيعها على الاتفاق النووي العالمي، الموقع بينها وبين عدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن مثل هذا التصريح قد يجعلها هدفاً لبعض الدول المتحالفة مع أمريكا — ومنها دول خليجية- لضمان عدم تحقيق هذه الخطوة، التي تفسد مخططاتها.

    وأوضح جابر، أن إيران تمكنت من تحقيق بعض الإنجازات في المجال النووي، حيث امتلكت قدرات تخصيب تصل إلى 95%، ما جعل القوى الكبرى تدعوها إلى الجلوس على طاولة المفاوضات، وفي الوقت نفسه ما زالت تعزز من قدراتها الدفاعية والتسليحية، لمواجهة أي أخطار قد تحيق بها، نتيجة حالة التربص التي تعانيها في السنوات الأخيرة.

    وكان محمد حسين باقري رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، قال في تصريحات نُشرت اليوم الأحد 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، إن إيران قد تسعى لإنشاء قواعد بحرية في اليمن أو سوريا، مستقبلا، نظرا لأن موطئ القدم البعيد قد يكون أكثر قيمة من الناحية العسكرية من التكنولوجيا النووية.

    وأضاف باقري، في تصريحاته لصحيفة "شرق" الإيرانية: "نحتاج لقواعد بعيدة ومن الممكن في يوم ما أن تكون لنا قواعد على سواحل اليمن أو سوريا أو قواعد على جزر أو (قواعد) عائمة.. هل امتلاك قواعد بعيدة أقل أهمية من التكنولوجيا النووية؟ أقول إنه أهم بعشرات المرات".

    انظر أيضا:

    إيران تفكر في امتلاك قواعد بحرية في اليمن وسوريا
    إيران مستعدة لشراء مقاتلات روسية خلافا لقطر
    مصدر طبي: مقتل ثمانية أشخاص نتيجة تصادم قطارين في إيران
    إيران تنفي اتهامات إسرائيلية بنقل أسلحة لـ"حزب الله"
    البرلمان الإيراني يوافق على اتفاقية التعاون الجمركي بين إيران وروسيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, القوات المسلحة الإيرانية, إيران, العالم, اليمن, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik