Widgets Magazine
01:10 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    ويكيليكس

    بن هامل عن تسريبات "ويكيليكس": قطر صاحبة الدور الأكبر في سقوط ليبيا

    © Photo / youtube\\secrets5
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملفات "ويكيليكس" و"بنما" السرية (113)
    190

    قال المحلل السياسي الليبي عبدالباسط بن هامل، إن التسريبات التي نشرها موقع "ويكيليكس"، بشأن مواقف بعض الدول العربية والخليجية والأوروبية من الحرب على ليبيا، تؤكد أن ليبيا سقطت فريسة للمؤامرة منذ البداية، وهي(المؤامرة) ما زالت قائمة حتى الآن، وتسقط الضحايا يوماً تلو الأخر.

    وأضاف بن هامل، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، أن دور دولة قطر في إسقاط نظام العقيد معمر القذافي، وما أعقب ذلك من تدمير ليبيا وتقسيمها، يظل الأكبر والأبرز، حيث أن قطر ساهمت بشكل كبير في المؤامرة التي تم تنفيذها ضد ليبيا، بسبب رغبتها في أن تصبح القائد الجديد للدول العربية، والشقيقة الكبرى.

    وأوضح المحلل السياسي الليبي، أن دول الغرب كذبت منذ البداية، واستدعت الناتو، وقالوا إنهم يريدون أن يحققوا الحرية والديمقراطية في ليبيا، كما لو كانوا جمعيات خيرية، ولكن الحقيقة أن كل دولة وحلف أو حتى منظمة كانت لها مصالح داخل ليبيا تريد تحقيقها، ولها مكاسب تريد أن تحصل عليها من وراء هذه الحرب بعد إسقاط النظام.

    وتابع "الآن بعد 5 سنوات من الحرب في ليبيا وإسقاط النظام هناك، أين هي الحرية والديمقراطية التي وعدوا بها الليبيين، وما الذي حصل عليه الليبيون سوى مزيد من الإنقسام والتناحر، فالحرب لم تنتج سوى الموت والخراب ودخول الإرهاب، ويتم ذبح الليبيين في الشوارع مثل الأبقار، بدلاً من أن يحصلوا على ما وعدهم بهم الغرب".

    وكان مؤسس موقع وكيليكس، جوليان أسانج، قد كشف عن مجموعة من التفاصيل الخاصة بمواقف الدول العربية والخليجية تجاه ليبيا، وقال إن تركيا ساومت الحلف الأطلسي الذي قام بعمليات عسكرية ضد الجيش الليبي وقت الثورة الليبية على الاشتراك في السوق الأوروبية المشتركة مقابل الاشتراك في حرب ليبيا.

    وكشف، في تصريحات صحفية، أن قطر دفعت 50 مليون دولار لأحد القيادات مقابل سرقة منظومة الجيش الليبي، وأن دولة الإمارات تدين لليبيا بـــ47 مليار دولار استثمارات ليبية، بحسب ما نقلته صحيفة "الديار" اللبنانية.

    كما كشف أن سويسرا سرقت 9 ملايين يورو من الحسابات البنكية الليبية و37 آخرين وساعدها في ذلك شخص تابع للنظام وانشق بعد قسمة الأموال أثناء الأزمة الليبية ليلتحق بالنظام الجديد في ليبيا وعين سفيرا في بلجيكا.

    ولفت إلى أن القذافي هو من أفسد مشروع انضمام إسرائيل للمنظومة الأوربية، وهو من قام بإرسال سفينة مساعدات أنقرة وجعل إسرائيل تتورط وتخسر علم الاستقرار من الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن سبب حرب ليبيا هو مطالبة القذافي للاتحاد الأوروبي بالذهب مقابل النفط وليس عملة.

    الموضوع:
    ملفات "ويكيليكس" و"بنما" السرية (113)

    انظر أيضا:

    اعتراف أمريكي بشرعية الجيش الليبي بقيادة حفتر
    كيف سيتعامل الجيش الليبي في الجنوب الليبي وقنفودة؟
    الفرصة ليست أخيرة لانضمام الشباب المغرر بهم إلى الجيش الليبي
    ليبيا تعلن عدم المشاركة في أي تخفيض لإنتاج النفط
    بيان صادر عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا
    قتال عنيف بالدبابات في ليبيا بسبب قرد!
    الكلمات الدلالية:
    تسريبات ويكيليكس, ويكيليكس, بن هامل, القذافي, جوليان أسانج, قطر, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik