05:37 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، اليوم الأحد، إن حدوث مواجهة إيرانية مع أمريكا في الخليج ما زال احتمالاً قائماً فيما أكد مساعد رئيس البرلمان حسين أمير عبد اللهيان إن طهران ستواصل دعمها "السياسي والإنساني" لليمن.

    القاهرة — سبوتنيك

    ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، عن دهقان قوله خلال كلمة أمام مؤتمر "طهران الأمني الأول لغرب آسيا"، "هناك تحرك دولي من قبل بعض الدول في القرن الراهن للتصدي لنظام الهيمنة، فيما يعمل هذا النظام وبقيادة أمريكية لمنع تشكيل أي تكتل ضده".

    وأضاف أن "ظاهرة "داعش" هي محصلة ثلاثين عاما من التخطيط والتآمر لنظام الهيمنة العالمي ضد إيران والثورة الإسلامية ومحور المقاومة وذلك بهدف السيطرة على المعادلات الإقليمية".

    وتابع دهقان قائلاً إن "الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد وجود أي معارضة أو تيار يتصدى لسياساتها في غرب آسيا، وذلك منذ الحرب العالمية الثانية بهدف الهيمنة التامة على البحار المجاورة لهذه المنطقة".

    وفي سياق متصل، وصف دهقان التصريحات الأخيرة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ضد إيران أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي بأنها "غير موفقة وغير حكيمة وأنها جاءت لسحر "عقول أصحاب الدولارات النفطية"".

    وكانت رئيسة الوزراء البريطانية قد صرحت، خلال حضورها أعمال القمة السابعة والثلاثين لدول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت قبل أيام بالعاصمة البحرينية المنامة، بأنها "مستعدة لمساعدة دول الخليج العربية في احتواء النفوذ الإيراني".

    إلى ذلك أوضح المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده ستواصل دعمها السياسي والانساني لليمن بقوة، لافتاً إلى أن إنهاء الحصار المفروض على اليمن ووقف العدوان عليه يعد "أهم الأولويات حالياً".

    وقال عبد اللهيان، في تدوينة عبر صفحته على موقع "تليغرام" نشرته وكالة "إرنا" للأنباء اليوم الأحد، إن البرلمان وحكومة الوحدة الوطنية في اليمن تعتبران اليوم أعلى مؤسسة سيادية وأكثرها شرعية في اليمن".

    وأضاف "لاشك فإن منح البرلمان الوطني والشرعي في اليمن، ثقته لحكومة الوحدة الوطنية، قد أكمل العملية السياسية في هذا البلد".

    كما شدد عبد اللهيان على أن استمرار مكافحة الإرهاب، ووقف العدوان وإنهاء الحصار الإنساني والاهتمام بالوضع الاقتصادي في اليمن " يعتبر أهم الأولويات حالياً".

    انظر أيضا:

    إيران تدين الهجوم على الكنيسة البطرسية في القاهرة
    إيران تستعد لمناورات عسكرية برية ضخمة
    إيران تؤكد أن الجزر الإماراتية جزء لا يتجزأ منها
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook