18:56 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    نبيه بري

    لبنان يدين تفجير "البطرسية" ويدعو لمحاربة الإرهاب

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، التفجير الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية في القاهرة، واعتبرت في بيان أصدرته، أن الاعتداء الإرهابي يستهدف الوحدة الوطنية في مصر الشقيقة، ويحاول النيل من دور مصر القيادي في المنطقة وموقعها الريادي في التصدي للإرهاب.

    وأكد البيان دعم لبنان لمصر، وتوحيد الجهود الدولية والإقليمية، ومساندة الجيوش الوطنية في معاركها ضد الإرهاب.

    هذا وأبرق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مديناً بشدة ومستنكراً الجريمة الإرهابية التي استهدفت الكنيسة البطرسية في القاهرة، معتبرا أن "الاعتداء الإرهابي التكفيري يندرج في إطار الهجمة الإرهابية التي تستهدف مصر ورسالتها ودورها وتصديها لحلقات التآمر على الأمة العربية والإسلامية".
    وأضاف بري "باسمي وباسم البرلمان اللبناني والاتحاد البرلماني العربي نعرب عن إدانتنا واستنكارنا الشديدين لهذه الجريمة، مؤكدين الوقوف والتضامن مع مصر قيادة وشعبا".
    كما بعث بري ببرقية مماثلة إلى رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، أشار فيها إلى أن الجريمة البشعة التي نفذها الإرهاب التكفيري والتي استهدفت الكنيسة البطرسية ليست جريمة موجهة ضد الكنيسة فحسب بل ضد الشعب المصري وقيادته الحكيمة.
    وأرسل بري برقية إلى بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تواضروس الثاني، عبر فيها عن الأسى والحزن الشديدين تجاه الجريمة الإرهابية النكراء التي استهدفت الكنيسة البطرسية وجموع المؤمنين عشية مولد أنبياء الله عليهم السلام، معتبرا أن هذا المخطط وحلقاته الإجرامية، الذي يستهدف المنطقة وحضارتها المبنيّة على التعايش الإسلامي — المسيحي وكل القيم والمبادئ السمحة والإنسانية، لن ينجح أمام إرادة المؤمنين المتمسكين برسالتهم وبوحدتهم في وجه هذا الإرهاب التكفيري.
    وأصدر بري بيانا باسم البرلماني العربي اعتبر فيه أن "التفجير الذي استهدف كنيسة البطرسية جريمة نكراء موجهة ضد الإنسانية جمعاء، قام بها مجموعة من المجرمين المارقين الذين تجردوا من كل حس إنساني أو وطني، ومن كل وازع ديني، لا هدف لهم إلا زعزعة الأمن والاستقرار في بلد الكنانة"، مؤكداً ان "استهداف الأماكن الدينية ودور العبادة فيه خروج على كل القيم الإنسانية".
    ورأى بري أن "هذه الجريمة النكراء تمثل انتهاكا صارخاً للمبادئ السمحة التي دعت إليها الأديان كافة، وخروجاً على جميع الأعراف والمبادئ والقوانين، وتأتي بالتزامن مع ذكرى مولد خاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة، معلنا مساندة البرلمان العربي لجميع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية من أجل ضرب الإرهاب واجتثاثه من جذوره، بـاعتباره ظاهرة خطيرة تتعارض مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والتقاليد العربية الأصيلة، وملاحقة الجناة وإنزال العقاب الرادع بهم، داعيا جميع البرلمانات والحكومات والاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، ومؤسسات المجتمع المدني العربية والدولية إلى دراسة ظاهرة العنف والإرهاب دراسة واقعية علمية للكشف عن جذورها وأسبابها، ووضع خطة متكاملة للقضاء عليها لتتمكن شعوب العالم أجمع من العيش بأمان وسلام.
    بالمقابل دان رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري، جرائم التفجير الإرهابية التي وقعت في مدينة اسطنبول وفي كاتدرائية العباسيين في القاهرة، ، معتبراً أن استهداف الإرهابيين لعامة الناس من المسلمين في الساحات العامة في اسطنبول، وللمصلين المسيحيين داخل الكنيسة في القاهرة، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الإرهاب الذي يتنافى مع كل القيم الإنسانية والدينية في العالم، لا دين له ولا يفرق بين مسلم ومسيحي، وهدفه قتل أكبر عدد من الناس لأي بلد أو ديانة انتموا، وتدمير المجتمعات البشرية وتفكيكها".
    وأشار إلى أن  أن تكرار التفجيرات الإرهابية واتساع نطاقها على هذا النحو يرتب مسؤولية مضاعفة واستثنائية على المجتمع الدولي، ليس في تطوير التعاون ومكافحة هذه الظاهرة فقط، بل في الانكباب على معالجة الأزمات والحروب التي أدت إلى تنامي واتساع هذه الظاهرة المقلقة والمخيفة لكل الدول والمجتمعات على حد سواء، لا سيما القضية الفلسطينية والحرب في سوريا والعراق.

    وأعرب الرئيس اللبناني ميشال عون، في اتصال هاتفي مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، عن استنكاره للاعتداء الإرهابي، وقدم التعازي في الضحايا الذين سقطوا في التفجير.

    انظر أيضا:

    مصر تتسلم أول غواصة من صفقتها مع ألمانيا
    بابا الفاتيكان يعزي مصر في حادث الكنيسة البطرسية
    بوتين للسيسي: روسيا مستعدة لمواصلة التعاون الوثيق مع مصر لمكافحة الإرهاب
    الخارجية العراقية تدين انفجار الكاتدرائية المرقسية بوسط القاهرة وتؤكد تضامنها مع مصر
    مصر وإيران تدينان تفجير اسطنبول الإرهابي اسطنبول وتؤكدان رفضهما للإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان اليوم, أخبار لبنان, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik