02:28 23 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    Sudan

    السودان ردا على واشنطن: لن نتهاون مع أي تهديد يمس أمننا القومي

    © REUTERS / Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أكدت الحكومة السودانية، أنها لن تتهاون مع أي تهديد يمس البلاد وأمنها القومي، مشيرة في ذات الوقت، حرصها على أرواح وممتلكات المواطنين، وفقا للقانون، وذلك بعدما حثت واشنطن الخرطوم بـ"ضبط النفس" في تعاملها مع المتظاهرين السلميين، أمس الجمعة.

    الخرطوم — سبوتنيك

     وأعربت الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، في بيان، عن قلق واشنطن إزاء تهديدات الحكومة السودانية وقمع وسائل الإعلام والصحف في خضم الدعوات للعصيان المدني.

     وأوضح المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، " بأن البيان الأمريكي تعوزه الدقة والموضوعية وبعيد تماماً عن الأجواء الإيجابية التي تشهدها الساحة السودانية والتي تتهيأ لتنزيل توصيات ومخرجات الحوار الوطني والمجتمعي على أرض الواقع توسيعاً لدائرة المشاركة على طريق التبادل السلمي للسلطة وتحقيق التنمية المستدامة".

    وأضاف خضر "أن الشعب السوداني يقدم نموذجاً فريداً في الحوار الشامل والإصلاح السلمي وبناء النظام السياسي والمجتمعي، لافتا إلى أن دستور البلاد يكفل حرية التنظيم والنشر والتعبير وفقا للقوانين السارية، حيث ينشط على الساحة ما يزيد على ثمانين حزبا سياسيا في البلاد".

     يشار إلى أن السودان يشهد حاليا دعوات مكثفة لقيام عصيان مدني ثان من قبل  نشطاء وأحزاب سياسية معارضة سودانية، في 19 من شهر ديسمبر الجاري، لمدة يومين. بعدما نظم العصيان الأول في أواخر شهر نوفمبر المنصرم لمدة  ثلاثة أيام من أجل تتراجع الحكومة عن قراراتها الاقتصادية الجديدة التي اقتضت بتحرير أسعار بعض السلع الأساسية ورفع الدعم جزئياً عن المحروقات والكهرباء، مما أشعل أسعار السلع بشكل كبير وتسبب في سخط والغضب قطاعات كبيرة من المواطنين السودانيين وتسبب في ارتفاع كبير للسلع.

    انظر أيضا:

    السودان يحتج على اعتقال السلطات المصرية لسودانيين داخل أراضيه
    السودان...قوات مصرية تستولى على منجم للذهب قرب حلايب وشلاتين
    الصين ترسل إلى جنوب السودان فريقا لدعم قوات حفظ السلام
    بان كي مون يقيل قائد قوات حفظ السلام في جنوب السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, السودان, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik