18:26 GMT16 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    كان لما نشره موقع "سبوتنيك" أثرا كبيرا بين القراء في الوطن العربي، إذ تسببت المواضيع التي نشرها الموقع في 2016 في خلق حالة من الجدل الواسع، وفي هذا التقرير نعيد نشر أكثر ستة مواضيع أثارت جدلا وسط قراء "سبوتنيك".

    الموضوع الأول: مفاجأة…وثائق الأمم المتحدة تحسم الجدل حول تبعية جزيرتي تيران وصنافير
    ونشر التقرير وثائق للأمم المتحدة تثبت تبعية جزيرتي تيران وصنافير، الواقعتين في مدخل خليج العقبة بالبحر الأحمر، إلى الدولة المصرية، بعدما أثار جدلا كثيرا في الشارع المصري بعدما وقعت الحكومة المصرية مع نظيرتها السعودية اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية، تنتقل بموجبها الجزيرتان إلى سلطة المملكة العربية السعودية. ونشر الصحفي المصري آدم ياسين نص محضر جلسة الأمم المتحدة المنعقدة في 15 فبراير/ شباط عام 1954، حول جزيرتي تيران وصنافير وأحقية مصر في التحكم في خليج العقبة، ونشر عدد من الوثائق التي تؤكد سيادة مصر على الجزيرتين.
    جزر تيران وصنافير
    © Sputnik .
    جزر تيران وصنافير
    الموضوع الثاني: الكشف عن تفاصيل وأسباب الزيارة السرية للوفد السعودي إلى القاهرة
    كشف الموضوع تفاصيل وأسباب زيارة سرية لوفد سعودي إلى القاهرة، في ظل تقارير كانت تتحدث عن توتر في العلاقات بين البلدين، ونقل التقرير عن مصدر دبلوماسي مصري أن الزيارة كانت برئاسة المستشار بالديوان الملكي السعودي تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، وأن المسؤول السعودي حمل رسالة من الملك سلمان للرئيس عبد الفتاح السيسي، تضمنت جملة من القضايا التي أثارت خلافا بين القاهرة والرياض مؤخرا. 
    الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز
    © AP Photo / Fady Faris
    الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز
    الموضوع الثالث: روسيا تدعو الطلاب الأجانب للدراسة مجانا في جامعاتها
    وتناول الموضوع إعلان الوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون، عن فرصة لقبول طلبات المواطنين الأجانب للدراسة مجانا في الجامعات الروسية. وفي حوار مع مديرة الوكالة، السيدة لوبوف غليبوفا، أجابت على أسئلة كثيرة من نوعية لماذا ولأي غرض، يتوجه الأجانب إلى روسيا للحصول على شهادات التعليم العالي، وكذلك الشروط التي يجب توافرها في الطلاب الأجانب الذين يرغبون في التعلم بجامعات روسيا. 
    المواطنون في مدينة موسكو على خلفية الساحة الحمراء، روسيا
    © Sputnik . Alexey Malgavko
    المواطنون في مدينة موسكو على خلفية الساحة الحمراء، روسيا
    الموضوع الرابع: إسرائيل: الجسر المصري ـ السعودي "إعلان حرب"
    ونقل التقرير الذي نشر على موقع "سبوتنيك" ما أعلنته مصادر إسرائيلية عن اعتراض تل أبيب على مشروع جسر الملك سلمان الذي تم الإعلان عن الاتفاق عليه بين مصر والسعودية، وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن إسرائيل تعترض على مشروع الجسر البري، والذي تعطل تنفيذه قبل سنوات، إبان حكم الرئيس حسني مبارك، والذي أعيد إحياؤه بعد الثورة. وأضافت، أن إسرائيل تعتبر بناء جسر فوق جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين عند مدخل خليج العقبة يمثل "تهديدا استراتيجيا لها لأنه يعرض حرية الملاحة من وإلى منفذها البحري الجنوبي للخطر". وأن إسرائيل أعلنت مرارا وتكرارا أنها تعتبر إغلاق مضيق تيران "سببا مباشرا للحرب".
    رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
    © AP Photo / Bernd von Jutrczenka
    رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

    الموضوع الخامس: شاهد ماذا فعل قاتل السفير الروسي خلفه قبل دقائق من إطلاقه للنار
    وهو فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لقاتل السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، حيث قام القاتل بالتوجه من الزاوية اليمنى إلى اليسرى ليتأهب لإطلاق النار، ويظهر القاتل في الفيديو يتحرك خلف السفير الروسي ويوجه نظره إلى بعض اللوحات، ثم يضع يده في سترته ليخرج المسدس ويقتل السفير الروسي مباشرة.
    قاتل السفير الروسي في تركيا
    © AP Photo / Burhan Ozbilici
    قاتل السفير الروسي في تركيا

    الموضوع السادس: إيزيدية من "السبايا" تلتقي بمغتصبها الداعشي في ألمانيا

    وهو تقرير عن إحدى النساء الإيزيديات العراقيات، هربت من قبضة عناصر تنظيم "داعش"، الإرهابي، واعتقدت أنها تخلصت منهم للأبد، غير أنها ألتقت الداعشي الذي استعبدها لشهور في أحد شوارع مقاطعة ألمانية. وقامت الإيزيدية الناجية بتصوير الداعشي بهاتفها النقال، الذي قدم إلى ألمانيا مع زوجته لطلب اللجوء الإنساني الذي تسعى هي له أيضا هربا من وقع الإبادة التي نفذها التنظيم بحق المكون الإيزيدي في سنجار غرب الموصل. 
    سبية إيزيدية خارقة استعبدها داعش لأمور عدة
    © Sputnik .
    "سبية" إيزيدية خارقة استعبدها "داعش" لأمور عدة

     

    انظر أيضا:

    شاهد بالفيديو.. معركة بين 13 "بابا نويل" في الشارع
    شاهد بنفسك...160 سلاحا اختبرت روسيا نماذجها في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبارالعالم العربي, أخبار العالم, أخبار السعودية, أخبار مصر, العالم العربي, اسرائيل, العالم, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook