04:10 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    نوري المالكي

    الخارجية البحرينية تحتج لدى السفير العراقي على تصريحات المالكي

    © AP Photo / Khalid Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 24

    استدعت الخارجية البحرينية، اليوم الإثنين، السفير العراقي لدى المنامة أحمد الدليمي، معربة عن احتجاجها على تصريحات نائب الرئيس العراقي نوري المالكي والمتحدث الرسمي باسم الخارجية، بخصوص الأحكام والإجراءات القضائية في البحرين.

    القاهرة — سبوتنيك

    وبحسب وكالة أنباء البحرين (بنا)، أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون السفير وحيد سيار، "استنكار البحرين ورفضها القاطع للتصريحات الصادرة عن كل من نوري المالكي نائب رئيس جمهورية العراق، والمتحدث باسم الخارجية العراقية، بشأن الأحكام القضائية التي نفذت بحق مدانين في قضية استهداف رجال الشرطة"، مطالباً بنقل هذا الاستياء إلى الحكومة العراقية.

    وأكدت الخارجية للسفير العراقي رفضها التام لأي شكل من أشكال التدخل في قضائها الذي يتمتع بكل معايير الاستقلالية، وطالبت بضرورة الكف فوراً عن مثل هذه التصريحات التي تعد "تدخلاً غير مقبول في شؤون المملكة، وانتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، ولا تتفق مع العلاقات الأخوية بين البلدين، وتعرقل جهود تعزيز هذه العلاقات وتطويرها".

    وكان نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي، قد أدان تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين بحرينيين مدانين بقتل رجال شرطة في 2014.

    وقال المالكي، إن "سلطات البحرين أقدمت اليوم على تنفيذ حكم الإعدام بثلاثة من الشبان المعارضين في البحرين والمطالبين بالديمقراطية والحقوق المشروعة للشعب البحريني الصابر بالطرق السلمية"،

    ووصف المالكي عملية الإعدام بـ"جريمة بشعة وتصرف تسلطي"، وأشار إلى أن العراقيين يطالبون سلطات البحرين "بالكف عن نهج القتل والاعتقال والتشريد"، ودعا المنظمات الإنسانية إلى متابعة الانتهاكات في البحرين".

    ونفذت السلطات البحرينية، أمس الأحد، حكم الإعدام بحق ثلاثة أشخاص، أدينوا بقتل 3 من رجال الشرطة، بينهم ضابط إماراتي، في قرية الديه في 3 آذار/ مارس 2014.

    واعتبرت السلطات البحرينية، وقتها، أن "تفجير الديه" هو الاعتداء الأخطر الذي استهدف قوات الأمن في البحرين، منذ مواجهة الحركة الاحتجاجية في هذا البلد في آذار/ مارس 2011؛ وهي المرة الأولى التي يقتل فيها عنصر أمني من بلد خليجي آخر في البحرين، التي تنتشر فيها قوات من دول خليجية مجاورة منذ 2011

    انظر أيضا:

    البحرين على صفيح ساخن بعد إعدام 3 معارضين
    بوريس جونسون يدين إعدام ثلاثة مواطنين في البحرين
    البحرين تعدم 3 أشخاص أدينوا بقتل 3 رجال شرطة
    الكلمات الدلالية:
    احتجاجات, الخارجية البحرينية, نوري المالكي, البحرين, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik