20:29 20 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    فوتوميد لبنان

    مهرجان "فوتوميد" لإعطاء صورة لبنان الإيجابية

    © Sputnik . Zahraa el amer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    ينطلق مهرجان "فوتوميد" لبنان للتصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط في دورته الرابعة، في بيروت من 18 كانون الثاني/يناير ولغاية 8 شباط/فبراير 2017، وتتمحور هذه الدورة من المهرجان حول ثلاثة مواضيع هي: السينما ومدينة بيروت والشعر من تحت الأنقاض.

     وسيتخلل الدورة تكريم المصور الفرنسي الكبير الراحل مارك ريبو(1923- 2016) الذي يعد من كبار مصوّري التحقيق الصحافي في القرن الماضي.

    نائب رئيس "فوتوميد" سيرج عقل تحدث عن المهرجان لـ"سبوتنيك" قائلاً:

    مهرجان التصوير لبلدان المتوسط، عمره سبع سنوات في فرنسا ويشارك فيه أهم وأشهر المصورين العالميين وكذلك المصورين الناشئين، والفكرة هي تجميع أعمال فنية من عدة بلدان، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، سويسرا، ولبنان… عام 2014 نظمنا أول دورة لمهرجان فوتوميد في لبنان، أخذنا 70 % من معارض فرنسية لمصورين أجانب من مختلف الجنسيات ونضيف عليهم معارض لمصورين لبنانيين محترفين ليصبح المهرجان دوليا وإقليميا.

    وأكد عقل أن المهرجان يعطي حياة جديدة للصورة في لبنان ولتظهر بصورة إيجابية، والفكرة الأساسية هي بناء جسر ثقافي بين لبنان وفرنسا وبين لبنان وبلدان المتوسط لإظهار أن لبنان أكبر من حجمه، وبلد يحمل رسالة ثقافية وفنية.

    وحول أهمية المهرجان قال عقل:

    نريد أن نظهر أن لبنان يستطيع تنظيم مهرجان فني دولي مهم، وهو المهرجان الوحيد في كل الشرق الأوسط بهذا الحجم، لإعطاء فرص عمل للمصورين اللبنانيين، ولإعطاء فرصة للتعرف على المصورين الأجانب وكذلك لإعطاء فرصة للتعريف عن أعمال الفنانين اللبنانيين، بالتالي هذا المهرجان يضيء على كل المحترفين الذين كانوا يعملون في لبنان من دون مواكبة إعلامية تظهر أعمالهم.

    كذلك ينظّم مهرجان "فوتوميد" مسابقة للمصورين اللبنانيين المقيمين في لبنان حيث سيتسنّى للفائز عرض أعماله في مهرجان "فوتوميد" المقبل الذي سيقام في فرنسا في أيار/مايو 2017 أمّا بالنسبة للفائز بالجائزة الثانية، فسيتم عرض أعماله في الفصل الثاني من عام 2017 داخل صالة عرض المركز الثقافي الفرنسي في لبنان.

    وستتخلل المهرجان ورش عمل عن تقنية الصورة، لمصور تونسي ومصور إيطالي.

    من الفنانين المشاركين في المهرجان، سيرجيو ستريزي، مارك ريبو، جوليو ريموندي، ريشارد دوما، آلان فليشر، فيارن فريكسا،  نيكول هرزوغ-فيري، نيك هانس، وسيم غزلاني، كريستين علوي، جورج عودة، لارا تابت، بلال طربيه ودانيال عربيد وغيرهم.

    انظر أيضا:

    قتل طيور النورس في لبنان لحماية الطائرات
    وكالة "سبوتنيك" للأنباء تبث برامجها الإذاعية على أثير إذاعة صوت لبنان تردد 93.3 إف إم
    صحفي أمريكي يكشف عن تدخلات أمريكا في انتخابات بعض الدول منها لبنان وأوكرانيا
    هل عاد الدب السوري إلى لبنان (فيديو)
    برلماني: على لبنان أن يقرب وجهات النظر بين الدول العربية وإيران
    نائب لبناني: زيارة عون الخليجية بداية خير على لبنان اقتصاديا وسياحيا
    لبنان يتحول لدولة نفطية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار لبنان, أخبار العالم العربي, العالم العربي, العالم, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik