Widgets Magazine
05:45 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    الضفة الغربية

    الأمم المتحدة تحذر من ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل

    © AFP 2019 / Abbas Momani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    حذر المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، من فكرة ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل، مؤكداً أن هذه سوف تقضى على عملية السلام بالمنطقة بالكامل.

    موسكو — سبوتنيك

    وقال ملادينوف في مجلس الأمن، اليوم الأربعاء: "بعد التصويت على [مشروع وقف الاستيطان] كانت المشاعر قوية جدا، وصدرت دعوات لضم بعض مناطق الضفة الغربية أو كل المنطقة +ج+" التي تشكل نحو ستين بالمئة من أراضي الضفة الغربية، مؤكداً أن "مواقف قاطعة مثل هذه، يمكن أن تدمر فرص السلام".

    ودعا المبعوث الأممي كل الأطراف إلى عدم اتخاذ قرارات أحادية الجانب يمكن أن "تقضي مسبقا على أي حل تفاوضي للوضع النهائي" للأراضي الفلسطينية.

    ويذكر أن العديد من الوزراء الإسرائيليين طالبوا بضم أراضي الضفة الغربية إلى إسرائيل بعد قرار مجلس الأمن الدولي حول وقف الاستيطان الإسرائيلي، كما أفاد ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي لدى إسرائيل المعين من قبل إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بأنه يدعم هذه الفكرة.

    يذكر، أن مجلس الأمن الدولي قد تبنى، يوم 23 كانون الأول/ديسمبر، قراراً بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة [رقم القرار 2334]. وفي خطوة نادرة، أدى امتناع واشنطن إلى تبني القرار الذي أيده 14 عضوا في المجلس من أصل 15.

    ويدعو القرار إسرائيل إلى "وقف فوري وتام لكل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية"، إذ يعتبر أن هذه المستوطنات غير شرعية في نظر القانون الدولي سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أو لا، وتعرض للخطر حل الدولتين".

    انظر أيضا:

    الكنيست "يشرعن" بؤر الاستيطان في الضفة الغربية
    إسرائيل تصف مؤتمر باريس بأنه "وهم بالغ الضرر"
    لجنة فلسطينية تدعو لإضراب عربي شامل داخل إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    تحذير, الأمم المتحدة, الضفة الغربية, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik