02:08 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الشرطة السعودية

    "سوشيال ميديا" تسأل: هل تحول تعذيب الأطفال في السعودية لظاهرة؟

    © AP Photo / Hassan Ammar
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لطفل، يظهر جسد طفل ملطخ بالدماء، ما أثار جدلا كبيرا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بسرعة ضبط المتهم عن العنف الذي تعرض له الطفل.

    وقال خالد أبا الخيل، المتحدث الإعلامي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "أنه تم القبض على المعنف بالتنسيق مع الجهات الأمنية"، ولفت إلى أن المتهم سيحال للتحقيق لتطبيق الأنظمة والعقوبات بحقه وفقاً للائحة (حماية الطفل).

    ​وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدأت التحقق من صحة مقطع فيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه طفل تعرض للتعنيف والتعذيب وبدت وعلى ظهره آثار سياط، واعتبر عدد كبير من مستخدمي موقع تويتر أن "تعنيف الأطفال" أصبح ظاهرة في السعودية، وطالبوا بأن تتخذ اجراءات جادة وصارمة لوقف هذه التصرفات. 

    ​ودشن عدد من مستخدمي موقع "تويتر" للتغريدات الصغيرة، "هاشتاغ" (#تعنيف_طفل_تبوك) وطالب بعضهم بضرورة الكشف النفسي على الشاب قبل زواجه لضمان عدم إيذائه لغيره وخاصة الأطفال.

    ​وطالب الممثل السعودي، يحيى الغماري، بمحاسبة من قام بتعنف الطفل، وتفاعل مع الهاشتاغ الخاص بطفل تبوك.

    واعتبر أحد المستخدمين أن تعنيف الأطفال، يظهر تعاطف لبعض الوقت، لكنه يذهب بعد قليل مطالبا بقوانين واضحة لمنع تلك الجرائم بحق الاطفال.

    ​​وتأتي تلك الواقعة بعد أقل من أسبوع على قضية تعنيف شاب سعودي لطفلته التي لا تبلغ من العمر سوى شهرين، وتصويره وإرسال المقطع إلى أم الطفلة نكاية فيه، وهو أيضا ما أثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وألقي القبض على الوالد، والتحقيق معه قبل أن يخلى سبيله، وتسلم الطفلة لأمها مع أخذ تعهد عليها بحسن رعايتها.

    ​وينص نظام حماية الطفل على أشكال الإهمال والإيذاء في "14 صورة"، من بينها سوء التعامل. وعرفت اللائحة التنفيذية للنظام سوء التعامل بأنه "كل قول أو فعل من شأنه أن يؤدي إلى الإضرار بالنمو النفسي والصحي للطفل، يأخذ صفة الاستمرار أو التكرار، ويؤدي إلى المساس ببدن الطفل أو بكرامته أو حقوقه التي كفلها الشرع أو النظام". وتنص المادة السادسة في النظام نفسه على أن للطفل الحق في الحماية من كل أشكال الإيذاء أو الإهمال.    

    انظر أيضا:

    إيمان بيبرس لـ"سبوتنيك": نساند المرأة السعودية في طلبها إسقاط الولاية
    بالفيديو...مفتي السعودية: السينما والغناء حرام ومفسدة للأخلاق والقيم
    عملية شفط الدهون تحولت إلى كارثة في السعودية...بالفيديو
    أمير سعودي يسخر من النساء...وثورة ضده على "تويتر"
    الكلمات الدلالية:
    تبوك, طفل تبوك, تعذيب, منوعات, أخبار السعودية, أطفال, دول الخليج, العالم العربي, الخليج العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik