Widgets Magazine
10:12 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    جمعة الأرض

    بكفالة مالية إخلاء سبيل 12 شخصا تظاهروا ضد "اتفاقية تيران وصنافير"

    © Sputnik . ahmed badr
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف جزيرتي تيران وصنافر (43)
    101
    تابعنا عبر

    قررت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، إطلاق سراح 12 شابا جرى احتجازهم يوم 2 يناير الجاري، على خلفية مظاهرات ضد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بضمان مالي قدره 20 ألف جنية لكل منهم، وذلك بعد يومين من حكم المحكمة الإدارية العليا بإلغاء الاتفاقية.

    القاهرة — سبوتنيك

    قال مصدر قضائي في تصريحات صحافية "يحق للنيابة الاستئناف على قرار المحكمة خلال 24 ساعة".

    وأسندت النيابة العامة للمحتجزين الـ12 في القضية، التي تحمل رقم 30 لسنة 2017، تهم ارتكاب «جرائم»: "تعدى على موظف عام، وبلطجة، وتظاهر، وتجمهر، وإتلاف ممتلكات عامة، وتعطيل حركة المواصلات العامة وقطع طريق".

    وكان العشرات قد تجمعوا أمام نقابة الصحافيين بالقاهرة، ورددوا هتافات رافضة للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، إثر قرار الحكومة المصرية إحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية للبرلمان، يوم 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

    يذكر أن المحكمة الإدارية العليا أصدرت، الإثنين الماضي، حكما نهائيا برفض طعن الحكومة على وقف تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، التي يتم بمقتضاها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، وأكدت المحكمة في حكمها مصرية الجزيرتين وأنهما لم تعرفا طوال التاريخ سيادة غير السيادة المصرية.

    يذكر أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية قد تم توقيعها في أبريل/ نيسان 2016، أثناء زيارة ملك السعودية للقاهرة.

    وأثارت الاتفاقية، ردود أفعال شعبية غاضبة. ونظمت أحزاب وقوى سياسية تظاهرات يوم 25 أبريل/ نيسان الماضي بالتزامن مع ذكرى تحرير سيناء في مناطق متفرقة احتجاجاً على الاتفاقية، وتم توقيف مئات الشباب، وتجري محاكمتهم بتهم "التظاهر بدون تصريح وإثارة الشغب وارتكاب أعمال عنف".

    الموضوع:
    ملف جزيرتي تيران وصنافر (43)

    انظر أيضا:

    شاهد...كيف علقت الصحافة الإسرائيلية على "مصرية تيران وصنافير"
    4 سيناريوهات متوقعة بعد قرار المحكمة المصرية بشأن تيران وصنافير
    تيران وصنافير...إلى من وإلى متى؟
    شاهد..كيف ردت الصحف السعودية على حكم مصرية تيران وصنافير؟
    الكلمات الدلالية:
    جزيرتي تيران وصنافير, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik