04:42 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    قسد تتقدم بمحيط جرابلس قبل معركتها.. وتحصل على مفتاح الرقة من أبواب منبج

    بين الحقيقة والخيال...قوة من 23 ألف مقاتل لتحرير الرقة

    sputnik
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    كشف مسؤولون عسكريون أمريكيون عن أن التحالف الدولي في سوريا شكّل قوة عربية قوامها 23 ألف مقاتل من أجل محاربة تنظيم "داعش" في الرقة.

    في حين استبعدوا بدء العملية قريباً نتيجة التوتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة. في المقابل يشكك مقاتلو المعارضة بعديد هذه القوة ويقولون إنها قد لا تتجاوز الـ 1500 مقاتل.

    وقال المسؤولون إن تشكيل هذه القوة من قبل التحالف يأتي ذلك بعد أشهر من العمل من أجل تجنيد العدد الكافي من المقاتلين لخوض هذه المعركة الحاسمة.

    ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، التي كشفت هذه المعلومات، عن مسؤولين مطلعين على الوضع الميداني في سوريا إن بعض عناصر هذه القوة، المؤلفة من 15 ألفاً من القبائل المختلفة، تمّ تجنيدهم من مخيمات النازحين السوريين، وبالتالي هم لا يعدّون مدربين على نحو محترف، لكنهم وفق المسؤولين "مندفعون لمحاربة داعش". بيد أن أحد المسؤولين تحدّث عن 13 ألفاً من المقاتلين المدربين جيداً في عداد هذه القوّة العسكرية. 

    واصطدم العدد الذي تحدث عنه المسؤولون الأميركيون بتشكيكات مقاتلي المعارضة المدعومين من واشنطن. وفي هذا السياق نقلت "وول ستريت جورنال" عن أحد زعماء العشائر أن الهدف من الإعلان عن هذه القوة هو خلق ضجة إعلامية، مشيراً إلى أن هؤلاء المقاتلين هم في الواقع جزء من "قوات سوريا الديمقراطية" وعددهم لا يتعدى 1200 مقاتل.

    بدوره حدّد المسؤول السياسي في ما يسمى "جبهة ثوار الرقة" محمود الهادي، قوام القوة العربية بـ1500 مقاتل، نافياً وجود آلاف المقاتلين العرب.

    من جهة ثانية، استبعد المسؤولون الأميركيون بدء العملية قريباً نتيجة التوتر الذي يشوب العلاقات بين واشنطن وأنقرة على خلفية الدعم الأميركي للمقاتلين الكرد. لكنهم قالوا إن المسؤولين الأميركيين والأتراك يعملون على وضع خطة من أجل مشاركة الطائرات الأميركية بعمليات المراقبة الجوية، والقصف بما يكسر حالة الجمود القائمة. وفي هذا السياق أشارت الصحيفة إلى الغارات الأميركية التي شهدتها المنطقة مؤخراً في أعقاب الانتقاد التركي للتقاعس الأميركي عن تنفيذ ضربات جوية.

    انظر أيضا:

    عسكري عراقي: العمليات لم تتوقف تماما...ونحن نعزل الموصل عن الرقة
    مقتل ثلاثة من قياديي "داعش" بضربة جوية في الرقة
    هولاند: يجب فتح مخارج آمنة للمدنيين في حلب وتحرير الرقة على يد مجموعات محلية
    مسلحو "داعش" هاجموا تدمر بعد تأكدهم أن الأعمال القتالية في الرقة لن تستأنف
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, اخبار سوريا اليوم, أخبار سوريا اليوم, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik