19:29 21 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    فتيات سعوديات

    مفاجأة.. محكمة سعودية تسقط الولاية عن 6 فتيات

    © AP Photo/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    2290321

    مع مرور 200 يوم على بدء حملة إسقاط الولاية على المرأة السعودية، قضت محكمة الأحوال الشخصية ببريدة بإسقاط الولاية عن ست فتيات ثبت تعرضهن للمنع من الزواج على أيدي أخويهن.

    وقضت المحكمة أن تنقل الولاية عليهنّ إلى "القاضي" وذلك لتزويجهن، بعد أن أسقطت ولاية أخويهن اللذين قاما بعضلهن بعد وفاة والدهن.

    وكانت الفتيات قد رفعن عن طريق وكيلتهن الشرعية دعوى عضل لمحكمة الأحوال الشخصية بالمحكمة العامة في بريدة، ذكرن فيها أن الأخوين رفضا عددا من المتقدمين لطلب الزواج منهن، وبعد سماع القاضي للطرفين "الأخوين وأخواتهن الست" أصدر حكمه بنقل ولاية التزويج بشأن المدعيات إلى الحاكم الشرعي "القاضي".
    ودشن عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ (#العدل_تنقذ_المعضولات) احتفلوا من خلاله بالحكم الذي أصدرته المحكمة.

    ​ونقلت عدد من الصحف المحلية السعودية عن المحامي أحمد الراشد، قوله إن الولاية الكاملة تكون للأب، وأنها لا تسقط حتى بعد زواج المرأة، لافتا إلى أن ولاية تزويج المرأة يمكن أن تنتقل إلى من له الحق في ذلك، وهم الأب ثم الأخ الشقيق ثم الأخ من الأب وأخيرا العم، لافتا إلى أن القاضي لا يكون وليا على المرأة، لكنه يشرف على تزويج من لا ولي لها للتأكد من تزويجها بالشخص الكفء والمناسب.

    ​وكان عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، شاركوا في الحملة التي انتشرت بالمملكة لإسقاط ولاية الرجل على المرأة السعودية، ودشن مستخدمو موقع التغريدات الصغيرة "تويتر" هاشتاغ (#سعوديات_نطالب_بإسقاط_الولاية)، وكذلك هاشتاغ يحمل إسم (#IamMyOwnGuardian) وهو ما تفاعل معه عدد كبير من المستخدمين سواء داخل السعودية أو خارجها.

    ويعطي القانون السعودي للرجل حق الولاية على المرأة، حتى لو كانت أكبر منه سنا، أو أعلى منه في درجات العلم، ويؤدي ذلك إلى عدم استطاعة المرأة السعودية استصدار جواز سفر خاص بها دون موافقة وليّ أمرها، ولا تستطيع السفر إلى الخارج دون تصريح منه، بل يصل الأمر إلى المعاملات اليومية، فلا تتمكن المرأة من استئجار شقة أو رفع دعاوى قانونية، كما لا يمكنها قيادة سيارة.

    ​وتطالب الفتيات بالمساوة مع الرجل، وتغيير ثقافة المجتمع التي ترى أن المراة ليست كاملة الأهلية. 

    انظر أيضا:

    إيمان بيبرس لـ"سبوتنيك": نساند المرأة السعودية في طلبها إسقاط الولاية
    حملة لإسقاط "الولاية" في السعودية
    بالفيديو...القبض على سعودي عنف رضيعته وأرسل المقطع لأمها
    الكلمات الدلالية:
    المعضولات, اسقاط الولاية, أخبار السعودية, محكمة سعودية, الملك سلمان, السعودية, العالم العربي, الخليج العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik