13:06 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الخرطوم

    الخارجية السودانية تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية

    © Sputnik . ألكسندر غراشينكوف
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    أبلغت وزارة الخارجية السودانية، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم، ستيفن كوتسيوس، بالغ استيائها من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمنع مواطني سبع دول من بينها السودان دخول الأراضي الأمريكية، واعتبرت أن القرار يمثل "رسالة سلبية" في مسار العلاقات بين البلدين.

    الخرطوم — سبوتنيك

    وقال الناطق باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، في بيان صحافي، "تم ظهر اليوم الأحد، استدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم، ستيفن كوتسيوس، إلى مقر  وزارة الخارجية، حيث التقى به وكيل وزارة الخارجية، عبد الغني النعيم عوض الكريم، بشأن الأمر التنفيذي رقم 13769، الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والخاص بتقييد دخول المواطنين السودانيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن مواطني سبع دول".

    وأوضح خضر، أن وكيل الخارجية السودانية "عبر للقائم بالأعمال الأمريكي عن استياء حكومة  السودان من الإجراءات التي تم اتخاذها تجاه المواطنين السودانيين، مشدداً على أن الحكومة السودانية تعتبر تلك الإجراءات "رسالة سلبية في ظل التطورات الإيجابية في مسار العلاقات بين البلدين خاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، وفي ظل التعاون القائم بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب".

    وكما نقل خضر عن وكيل الخارجية السودانية تأكيده على حرص الخرطوم على مواصلة الحوار والتعاون مع الجانب الأمريكي علي كافة الصعد الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

    كما نقل عنه قوله إن السودان "ينتظر من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية  أن يتم رفع اسم السودان عاجلاً من قائمة الدول الراعية للإرهاب وأن يعاد النظر في القرار التنفيذي 13769 الذي قيد دخول مواطني السودان إلى الولايات المتحدة".

    ووفقاً لما ورد في بيان الناطق باسم الخارجية السودانية، فإن القائم بالأعمال الأمريكي، أكد أنه "سيقوم بنقل رسالة حكومة السودان  إلى حكومة بلاده"، لافتاً إلى حرص الولايات المتحدة الأمريكية على مواصلة الحوار والتعاون المشترك بما يعزز العلاقات بين البلدين، وذلك على ضوء التقدم الذي أحرز في الستة أشهر الماضية".

    وكان ترامب قد وقّع، الجمعة الماضية، أي عقب أسبوع واحد من تولي مهام منصبه رسمياً، قرارا تنفيذيا يمنع دخول مواطني سبع دول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهي السودان، والعراق، واليمن، وليبيا، والصومال، وسوريا، وإيران.

    وقال الرئيس الأمريكي، خلال حفل أقيم بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بمناسبة تولي وزير الدفاع الجديد الجنرال المتقاعد جميس ماتيس مهام منصبه، "لقد فرضت إجراءات رقابة جديدة من أجل إبقاء الإرهابيين المتشددين خارج الولايات المتحدة. نحن لا نريدهم هنا".

    انظر أيضا:

    بعد قرار منع دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة.. الصدر يرد على ترامب
    مطار بيروت الدولي يبدأ بتطبيق قرار ترامب
    بأمر ترامب.. بعض أفراد أطقم الطائرات ممنوعون من دخول أمريكا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, الخارجية السودانية, السودان, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik