Widgets Magazine
22:05 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    البرلمان العراقي

    من لا يشملهم رد البرلمان العراقي على قرار ترامب

    © Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف الهجرة إلى أمريكا وفق قرار ترامب (55)
    0 10
    تابعنا عبر

    يقول الخبير الأمني والاستراتيجي، الباحث في شؤون الجماعات المسلحة، هشام الهاشمي، اليوم الاثنين، إن أكثر من ثمانية آلاف أمريكي لا يشملهم قرار "التعامل بالمثل" الذي صوت عليه البرلمان العراقي، تنديداً بقرار منع العراقيين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

    وصوت البرلمان على الرد بالمثل، في جلسته المنعقدة اليوم، بعد قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب بمنع المواطنين العراقيين إلى جانب مواطني 6 دول أخرى، من دخول الولايات المتحدة.  

    وكشف الهاشمي، في حديث لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، أن تصويت البرلمان لا يشمل العسكريين الأمريكيين والبالغ عددهم في الأراضي العراقية (8200) عسكري من التحالف الدولي ضد الإرهاب.

    ويظن الهاشمي أن المشمولين بتصويت البرلمان، هم الصحفيين الأمريكان، والشركات لملاك مدني، وبعض الدوائر التي ليس لها علاقة بالحكومة.

    ويرجح الهاشمي أن أكثر من ثلاثة آلاف أمريكي سوف يحرم من الفيزا العراقية، ودخول البلاد، ابتداءً من تنفيذ قرار البرلمان العراقي.

     وتضمنت توصية البرلمان العراقي، في القرار الذي صوت عليه ردا على الرئيس الأمريكي، مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي باتخاذ قرارات بهذا الشأن.

    كما طالب البرلمان العراقي بمخاطبة الكونغرس الأمريكي من أجل مراجعة القرار.

    من جانبها دعت الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، الإدارة الأمريكية إلى "إعادة النظر في هذا القرار الخاطئ".

    وأضاف بيان الوزارة أنه "من المؤسف جداً أن يصدر هذا القرار تجاه دولة حليفة ترتبط بشراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة، وأن يتزامن مع الانتصارات التي يحققها مقاتلونا الشجعان وبدعم من التحالف الدولي على عصابات "داعش" الإرهابية في معركة الموصل".

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر قرارا، الجمعة الماضية، بمنع دخول مواطني العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال وإيران من دخول أراضي الولايات المتحدة، وأوضحت الإدارة الأمريكية لاحقا أن القرار سيسري لمدة 90 يوما فقط.

    الموضوع:
    ملف الهجرة إلى أمريكا وفق قرار ترامب (55)

    انظر أيضا:

    أول تعليق للكرملين على قرار ترامب بشأن قيود الهجرة لبلاده
    ترامب: كل ما قيل عن قرار الحماية من الإرهاب في وسائل الإعلام "مزيف"
    كندا تمنح إقامة مؤقتة للعالقين فيها بسبب قرار ترامب
    أعضاء في مجلس الشيوخ يخشون على الأمن القومي بعد قرار ترامب حظر الدخول
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, الرد على قرار ترامب, البرلمان العراقي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik