06:48 26 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    دونالد ترامب

    ما أسباب المخاوف الفلسطينية تجاه مواقف ترامب الضبابية حيال الاستيطان

    © AP Photo / Alex Brandon
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف الاستيطان والمستوطنات (73)
    0 02

    اعتبر صالح زيدان، عضو المكتب السياسي للـ"جبهة الديمقراطية" لتحرير فلسطين أن بيان الإدارة الأمريكية تجاه بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية هو خطوة محدودة وغير كافية أمام التدمير الذي تمارسه إسرائيل لحل الدولتين وإمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

    وطالب زيدان في مقابلة مع "سبوتنيك" بـ"تطبيق القرار 334 الذي ينص على إدانة الاستيطان والضغط على إسرائيل لوقف بناء المستوطنات والعمل على الإبقاء على إمكانية إيجاد تسوية سياسية وليس تدمير أي أفق لعملية سياسية متوازنة يمكن أن يكتب لها حياة".

    وحول موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من موضوع المستوطنات رأى زيدان أنه يعتبر "الأضعف من بين جميع المواقف الدولية التي تمت"، مطالباً بأن " يكون هناك موقف أمريكي ينسجم مع مواقف الإدارات الأمريكية السابقة، وضاغط باتجاه وقف الاستيطان، والعمل على أن يأخذ مجلس الأمن دوره وليس التهديد بتعقيد مهمات مجلس الأمن الذي من المقترض أن يجتمع للنظر في الحملة الإسرائيلية غير المسبوقة في الإعلان عن بناء آلاف المستوطنات الجديدة".

    ولفت القيادي الفلسطيني إلى أن الموقف الأمريكي الجديد "فيه ذر للرماد في العيون وليس موقفاً بمستوى الفعل الاستيطاني الإسرائيلي  الضخم وغير المسبوق".

    وحول رؤيته لمرتكزات الرؤية الأمريكية الجديدة لمستقبل الصراع الفلسطيني —الإسرائيلي أشار زيدان إلى "خطورة في مواقف ترامب التي  تشجع على التطرف والإرهاب وتخريب السبل التي يمكن أن تؤدي إلى سلام حقيقي، ما أعطى نشوة لليمين الإسرائيلي المتطرف ليأخذ مداه في الإعلانات القياسية عن مشاريع الاستيطان".

    الموضوع:
    ملف الاستيطان والمستوطنات (73)

    انظر أيضا:

    الأمين العام لجامعة الدول العربية يدين الاستيطان الإسرائيلي
    الرئاسة الفلسطينية: مشروع الاستيطان الإسرائيلي بالقدس يتحدى مجلس الأمن
    بعد تولي ترامب.. إسرائيل تفتح الباب أمام الاستيطان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, دونالد ترامب, فلسطين, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik