Widgets Magazine
14:44 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    النفط

    الحكومة الكويتية تنوي استيعاب آلاف المواطنين للعمل في قطاع النفط

    © Sputnik . Igor Zarembo
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)
    0 12
    تابعنا عبر

    أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، عصام المرزوق، اليوم الأحد، أن "مؤسسة البترول الكويتية" وشركاتها التابعة، تنوي توظيف أكثر من 2000 كويتي، وذلك ضمن خطة السنة المالية 2017/2018، التزاماً بتعهداتها في توظيف المواطنين الكويتيين.

    أبوظبي — سبوتنيك

    وقال المرزوق، في تصريح خاص لصحيفة "الأنباء"، "لن يكون هناك استبدال للعمالة الوطنية في القطاع النفطي، وما يتم الإعلان عنه من وظائف يخص المقاولين، أما إعلانات التوظيف الرسمية فتتم من خلال مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة".

    وبشأن تخوف بعض العاملين في القطاع النفطي من التوجـــه لخصخصة بعض المختبرات في "شركة نفط الكويت"، أكد المرزوق، أن "أي خصخصة في القطاع العام لا تعني فقدان الكويتيين لوظائفهم…وتم تحديد نسبة توظيف للمواطنين في مشاريع الشراكة لا تقل عن 70 بالمئة، وهذا الأمر معمول به في وزارة الكهرباء والماء".

    وفي موضوع ذي صلة، أوضح الوزير الكويتي أن رؤية القطاع النفطي لعام 2040، تتمحور في زيادة الإنتاج النفطي وصولا إلى مستوى 4 ملايين برميل نفط خام يومياً، والتوسع في إنتاج البتروكيماويات محلياً، وزيادة الاستثمارات الخارجية، للوصول إلى مصاف الشركات النفطية العالمية.

    وبيّن أنه تم تحديد معايير معينة "نطمح للوصول إليها ضمن الاستراتيجية، لتصبح "مؤسسة البترول" وشركاتها التابعة، ضمن أكبر 10 شركات في إنتاج البتروكيماويات، وضمن أكبر 5 شركات لإنتاج النفط الخام.

    وأفاد الوزير بأنه تم رصد استثمارات تقدر بنحو 120 مليار دولار في القطاع النفطي حتى عام 2020، ولم يتم تخفيض هذه الاستثمارات أو تعليقها، مع الاستمرار في مشاريع النفط، حسب استراتيجية 2020.

    وفي موضوع آخر، رفض وزير النفط الكويتي اتهامات الولايات المتحدة لـ"أوبك" بالتحكم بأسعار النفط، وأشار إلى أن "الولايات المتحدة تصدر أكثر من مليون برميل يومياً من النفط، بل وتعمد أحياناً بيع النفط من مخزونها الاستراتيجي، لخفض الأسعار".

    وأوضح، أن استهلاك الكويت من النفط يبلغ حالياً 350 ألف برميل يومياً، وتوقع أن "يصعد" الإنتاج الى 4 ملايين برميل يومياً بحلول 2020، مع وجود توجه لدى الحكومة لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، الرياح وغيرها)، لإنتاج نحو 15 بالمئة من استهلاك الدولة للطاقة.

     

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)

    انظر أيضا:

    ترامب على خطى الكويت
    الكويت توضح طبيعة علاقتها مع حلف "الناتو"
    الكويت تبحث تصدير الكهرباء إلى العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الكويت اليوم, أخبار الكويت, وزارة البترول, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik