02:38 25 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مسلحون في جنوب السودان

    خبير عسكري: ابحث عن المستفيد من إشاعة "قصف مصر لمتمردي جنوب السودان"

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31

    بعدما نشرت صحيفة تصدر في جنوب السودان، تقارير عسكرية عن قصف القوات الجوية المصرية لمواقع للمتمردين لديهم، نقلتها عدة مواقع، ونفت الخارجية المصرية ذلك الخبر، لكن زعماء المتمردين بجنوب السودان أصروا على اتهامهم لمصر، دون أن يقدموا أدلة.

    قال الباحث العسكرى والمحلل الاستراتيجي العقيد عمرو ناصف، في تصريح لـ"سبوتنيك"، "إنه من المؤكد والمعروف في السياسة الخارجية لمصرعدم تدخلها في الشأن الداخلي لأي دولة أخرى، وإنما يقتصر دور مصر تجاه أي دولة شقيقة أو صديقة، في المساندة والدعم حال التعرض لأي استهداف خارجي، وقد نفت الخارجية المصرية مثل هذا الادعاء كما نفى (اتينى ويك) المتحدث باسم حكومة جنوب السودان مثل هذا الخبر ووصفه بالعاري من الحقيقة".

    وتابع ناصف "من وجهة نظري الشخصية، أعتقد أن متمردي جنوب السودان —شأنهم شأن أي متمرد-، يتخذون من التجمعات السكانية والقبلية للسكان المحليين ملاذ ومخبأً، ومن الصعب أن تقوم أي دولة بقصف تجمعات سكانها المحليين لقتل بضعة متمردين مرتزقة، أو تستعين بأي دولة أخرى في ذلك".

    وأضاف العقيد عمرو ناصف "إذا نظرنا لمضمون الخبر نجد أن الادعاء بالطبع يأتي من قبل المتمردين، وأن الكشف عن هوية أي سلاح جو يستلزم منظومة دفاع جوي، ومنظومة إدارية متقدمة، وليس مجرد النظر بالعين المجردة، وهو بالطبع ما لا يملكه أولئك المتمردون، وهو ما ينقلنا للتفكير في سبب هذا الادعاء، فنجده متزامنآ مع ادعاءات سودانية خاصة بتبعية مثلث حلايب وشلاتين لهم".

    وأكد ناصف، أن هناك ما يبدو اتفاقآ ضمنيآ بين دولة داعمة للمتمردين، قائلاً "فلنبحث عن المستفيد الأوحد مما يحدث في دولة جنوب السودان، وهو يخدم مخططات ودول أخرى تبغي إثارة القلاقل والمشكلات لمصر وإثارة الوضع الداخلي بها، وهي دول بعضها يستفيد منها المتمردون والداعمون لهم بشكل مباشر.

    وختم الباحث العسكري عمرو ناصف تصريحه قائلاً "في النهاية يبدو واضحاً لدينا أن الخبر ما هو إلا محاولة لزج اسم مصر في جمل سخيفة ضعيفة، لن تعود بالضرر إلا على مطلقيها، لأنهم مهما استعدوا مصر، فلن يكونوا في غنى عنها يوما.

    انظر أيضا:

    جنوب السودان... أسباب امتناع مصر عن التصويت لنشر قوات حماية إقليمية
    مشار يفر من جنوب السودان
    نائب رئيس جنوب السودان يصل الخرطوم
    كيري يهدد جنوب السودان بإجراءات عقابية
    مشاورات مع الأمريكيين حول تأزم الوضع في جنوب السودان
    بان كي مون يقيل قائد قوات حفظ السلام في جنوب السودان
    الصين ترسل إلى جنوب السودان فريقا لدعم قوات حفظ السلام
    انقسام في مجلس الأمن حيال تجديد تفويض البعثة الأممية في جنوب السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار جنوب السودان, أخبار العالم, حكومة جنوب السودان, جنوب السودان, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik