Widgets Magazine
23:18 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الكنيست الإسرائيلي

    الكنيست الإسرائيلي يقر قانون يتيح الاستيلاء على أراض فلسطينية

    © AP Photo / Ariel Schalit
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    صادق البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) بشكل نهائي، مساء الإثنين، على قانون يتيح الاستيلاء على أراض فلسطينية خاصة لصالح الاستيطان.

    وصوت لصالح القانون 60 عضوا مقابل 52 عارضوه. وما يميز هذا القانون هو شرعنة البؤر الاستيطانية على أراض خاصة مملوكة للفلسطينيين.

    وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أكد في وقت سابق من الإثنين، أنه أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه سيتم طرح مشروع قانون تبييض المستوطنات في الضفة الغربية على الكنيست الإثنين 6 فبراير/شباط.

    وأشار نتنياهو حينها إلى أن الكنيست سيصوت على المشروع مساء الإثنين في القراءتين الثانية والثالثة، مؤكدا أن البيت الأبيض لم يعط الضوء الأخضر إلا أنه "لا يريد مفاجأة الأصدقاء"، حسب تعبيره.

    وفي حين أن إدارة ترامب امتنعت تقريبا عن التنديد بالبناء الاستيطاني، حسب مراقبين، لكن تقارير أشارت إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طلب من نتنياهو عدم مفاجأته بخطوات أحادية في الضفة الغربية.

    ويواجه مشروع القانون معارضة شديدة، بما في ذلك النائب العام الإسرائيلي، أفيخاي مندلبليت، الذي حذر من أن تمرير مشروع القانون سيكون بذلك أول تشريع إسرائيلي يؤكد بوضوح دعم الحكومة الإسرائيلية للمستوطنات.  

    وأشار مندلبليت إلى أن القانون في حال إقراره سوف يحد بشكل علني من حقوق الملكية للفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل يتعارض مع الحماية الممنوحة للشعوب تحت الاحتلال بموجب اتفاقية جنيف الرابعة.

    من جانبه دعا رئيس المعارضة النائب يتسحاك هيرتسوغ، رؤساء الأحزاب المختلفة إلى التصويت ضد مشروع القانون معتبرا أن تمريره سيجلب ما وصفها بكارثة على إسرائيل. 

    انظر أيضا:

    قيادي فلسطيني: نتنياهو يمر بمآزق...وتخوف إسرائيلي من تهوره
    شروط نتنياهو للتفاوض مع الفلسطينيين
    نتنياهو: ملتزمون بالاستيطان أكثر من أي حكومة أخرى في تاريخ إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    مستوطنات, قانون جديد, الكنيست, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik