08:12 GMT20 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    بدأت المحكمة العليا في بريطانيا، اليوم الثلاثاء، النظر في قضية تطالب بحظر بيع أسلحة بريطانية للسعودية لأنها تسخدمها في حرب اليمن.

    وأقيمت الدعوى من قبل الحملة المناهضة لتجارة الأسلحة، وأعلنت بأن مبيعات بريطانيا من الطائرات المقاتلة والأسلحة إلى السعودية كانت سببا في كثير من المعاناة التي يشهدها اليمن، وهو ما يمثل انتهاكا للقوانين المتبعة في بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

    ومن جانبه قال أندرو سميث، المتحدث باسم الحملة، في تصريح للصحفيين أمام مقر المحكمة "منذ عامين وبريطانيا متواطئة في الدمار الذي تقوده السعودية في اليمن"، وأضاف أن معايير تصدير الأسلحة البريطانية واضحة؛ "إنه في حال وجود خطر واضح من احتمال استخدام الأسلحة في إحداث انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي، فإنه يجب وقف بيع الأسلحة"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

    نتائج قصف اليمن
    © Sputnik
    نتائج قصف اليمن

    وتستند الحملة أمام المحكمة إلى ما ذكرته مجموعة من المنظمات الدولية من بينها لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي وعدد من المنظمات غير الحكومية وصفت الضربات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن بأنها غير قانونية.

    وبحسب الحملة، فمن المتوقع أن تصدر المحكمة العليا حكمها في غضون أسابيع قليلة، وستقضي بما إذا كان يتعين على بريطانيا وقف إصدار تراخيص لتصدير أسلحة إلى السعودية وتجميد التراخيص الصادرة بالفعل.

    أطفال اليمن
    youtube/yemenhelp
    أطفال اليمن

    انظر أيضا:

    بالأرقام...حجم الخراب والدمار نتيجة الحرب في اليمن
    مقتل 6 يمنيين بغارة لطيران التحالف بصعدة شمالي اليمن
    الكارثة الإنسانية في اليمن تتفاقم والبلاد على شفا المجاعة
    مقتل 1400 طفل منذ تصاعد النزاع في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    بريطانيا, اليمن, أخبار العالم, العالم العربي, المحكمة العليا ببريطانيا, أخبار السعودية اليوم, أخبار العالم العربي, أخبار اليمن الأن, قصف اليمن, مأساة اليمن, الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook