Widgets Magazine
19:29 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    المحادثات في جنيف

    منصة القاهرة تدعو إلى اجتماع مع قوى المعارضة السورية لتشكيل وفد موحد إلى جنيف

    © AFP 2019 / FABRICE COFFRINI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    دعت منصة "القاهرة" للمعارضة السورية المنصات الثلاث الرئيسية للمعارضة السورية، وهي الهيئة العليا للتفاوض، والائتلاف الوطني السوري المعارض، ومنصة "موسكو"، إلى عقد اجتماع عاجل من أجل تشكيل وفد تفاوضي واحد يمثل المعارضة في محادثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

    وجاء في نص الاقتراح الذي حصلت عليه "سبوتنيك" أنه "لا يخفى على أحد المرحلة الصعبة التي تمر فيها الجهود للوصول إلى حل سياسي في سوريا، كما لا يخفى عليكم حجم الضغوط الممارسة على ممثلي قوى المعارضة السورية نتيجة لعدم التوحد ما جعل هذه الضغوط تجاه أي منصة على حدى أكبر وأكثر فاعلية".

    وانطلقت الدعوة من وحدة هدف قوى المعارضة نحو "الوصول إلى وقف شلال الدماء السورية وتثبيت وقف إطلاق النار والحفاظ على وحدة واستقلال الأرض والشعب السوري ورفض أي شكل من أشكال التقسيم والحفاظ على أجهزة الدولة السورية وإعادة هيكلتها".

    ودعت منصة "القاهرة" إلى "تشكيل وفد واحد لقوى المعارضة السورية على أساس تنفيذ القرار الأممي الشامل 2254 وبيان جنيف بحيث يضم المنصات الثلاث ليكون وفداً قوياً قادراً على إثبات جدارة الشعب السوري المطالب بحقوقه الشرعية التي أقرتها قرارات مجلس الأمن وبيان جنيف وقرارات الجامعة العربية ذات الصلة".

    وأضاف النص "من هذا المنطلق ندعو المنصات الشريكة لتسمية ثلاث أعضاء ممثلين عن كل منصة لعقد اجتماع عاجل من أجل وضع الأسس الكفيلة بتحقيق هذه الغاية السامية واضعين مصالح شعبنا وآلامه أمام أعيننا، لنعمل سوية على إيجاد الحل السياسي العادل لشعبنا الذي يعيد له حقوقه ويحقق آماله".

    وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، قد أعلن عن تأجيل المحادثات السورية-السورية، من 8 شباط/ فبراير إلى 20 من الشهر الحالي، طالبا من المعارضة السورية تشكيل وفدها الموحد حتى الثامن من فبراير، وإلا سيعمل هو على تشكيل هذا الوفد إلى جنيف.

    وفي وقت سابق اليوم أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات أنها ستجتمع في الرياض ما بين 10 و 12 شباط/ فبراير لتحديد معالم الوفد الذي سيشارك في محادثات جنيف.

    انظر أيضا:

    عضو "منصة دمشق": حذرت الأصدقاء الروس من "غدر" تركيا
    "منصة دمشق" تصدر بيانا عن زيارة وفدها إلى موسكو
    "منصة دمشق" للمعارضة السورية: هناك فرصة جدّية أمام الأتراك لإثبات حسن نواياهم
    معارضة "منصة القاهرة" السورية تعلن أنها لم تستلم دعوة لحضور لقاء أستانا
    الكلمات الدلالية:
    وفد موحد, سوريا, جنيف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik