11:33 19 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    محادثات أستانا

    الأركان الروسية: عدد انتهاكات نظام الهدنة في سوريا يتراجع

    © REUTERS / Mukhtar Kholdorbekov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 41

    نظمت مجموعة "روسيا سيغودنيا" الإعلامية الدولية، اليوم الخميس، 1 شباط/فبراير 2017، مؤتمر عبر جسر تلفزيوني بين موسكو ودمشق وأستانا، لبحث التسوية السورية، بمشاركة مجموعة من البرلمانيين والخبراء.

     

    الجعفري يأمل أن يستمر مساء أستانا ويخدم آمال الشعب السوري

    قال رئيس وفد الحكومة السورية إلى محادثات أستانا بشار الجعفري، اليوم الخميس، إن دمشق تتطلع أن يستمر مسار أستانا ويخدم آمال الشعب السوري في الأمن.

    وقال في كلمة في افتتاح الاجتماع "نتطلع لاستمرار مسار أستانا وإلى نجاحه بما يخدم آمال وتطلعات الشعب السوري بالأمن والأمان بكل أراضي سوريا".

    الاتفاق في أستانا على وثيقة ختامية بتوقيع روسي تركي إيراني فقط

    صرح مصدر في أحد الوفود المشاركة في المحادثات الجارية حول سوريا في أستانا، بأنه تم التوافق على مشروع الوثيقة الختامية، الذي يتضمن إنشاء مجموعة مشتركة لتثبيت وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن رؤساء وفود الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، سيوقعون على هذه الوثيقة، التي ستكون دون تواقيع ممثلي الحكومة السورية، والمعارضة المسلحة.

    وقال المصدر  لوكالة "سبوتنيك": "نعم، تم الاتفاق على الوثيقة، سوف يتم التوقيع عليها من قبل روسيا وتركيا وإيران".

    وأضاف المتحدث للوكالة، أنه ليس من المفترض أن يوقع ممثلو الحكومة السورية والمعارضة المسلحة، مشيرا إلى أن الحديث يجري في الوثيقة عن إنشاء مجموعة عمل لتعزيز الهدنة، التي عليها متابعة مراقبة وقف إطلاق النار.

    وفد المعارضة يؤكد عدم توقيع أية وثيقة ختامية عقب اجتماع أستانا

    أكد المتحدث باسم وفد المعارضة السورية المسلحة إلى أستانا، أسامة أبو زيد، أنه لم يتم التوقيع على أية وثيقة ختامية عقب اجتماع أستانا الذي عقد اليوم.

    وفي إجابة عن سؤال مراسل "سبوتنيك" حول ما إذا تم توقيع أية وثيقة ختامية، قال أبو زيد: "لا".

    من جانبه، أوضح رئيس وفد المعارضة المسلحة، محمد علوش، أن سبب ذلك هو وجود صعوبات مرتبطة بتطبيق الاتفاقيات السابقة.

    وقال علوش: "نحن نواجه صعوبة في قضية تطبيق اتفاقيات سابقة".

    أنصاري: تم الاتفاق على آلية عمل اللجنة الثلاثية لمراقبة الهدنة وقد تدعى بعض الدول للمشاركة

     أعلن نائب وزير الخارجية الإيرانية، رئيس الوفد الإيراني إلى مفاوضات آستانا-2، حسين جابري أنصاري،  أنه تم الاتفاق على آلية عمل اللجنة الثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار.

    وقال أنصاري، في تصريحات صحفية: " الاجتماع السابق اتفقنا على بناء آلية جديدة مبنية على وقف إطلاق النار، وفي هذا الاجتماع "أستانا — 2 " اتفقنا على آلية عمل هذه اللجنة الثلاثية".

    وأشار رئيس الوفد الإيراني، إلى أنه بناء على التوافق بين الأطراف الثلاثة من الممكن أن "نوجه دعوة إلى بعض الدول أو الأطراف للمراقبة" وأنه من الممكن أن تنظم لقاءات مستقبلية على أعلى المستويات".

    وأضاف أنصاري، أن "وثيقتين أخريين ينبغي التوصل إلى اتفاق بشأنها، وبروتوكولات مكملة متعلقة بإقامة عملية السلام بين السكان وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".

    وأشار أنصاري، إلى أن نتائج الاجتماعين كجزء من عملية أستانا، في "في بداية الطريق" للتسوية السورية، وأنه من المهم القيام بـ "الخطوات الصحيحة".

    عدد انتهاكات نظام الهدنة في سوريا يتراجع

     أعلن نائب رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة الروسية، ستانيسلاف حجي محمدوف،  تراجع حالات خرق نظام الهدنة في سوريا.

    وقال حجي محمدوف، خلال جسر تلفزيوني "موسكو — آستانا": "حسب الرأي المشترك للمشاركين في مفاوضات آستانا فإن عدد الانتهاكات يتراجع وإن كان ببطء. لذلك خلال المباحثات قمنا بالتوافق على عدد من الإجراءات التي تهدف لتخفيف التوتر.. وتعزيز وقف إطلاق النار…".

    وأضاف حجي محمدوف: "عبر وفد الحكومة السورية، وممثلي المعارضة عن عزمهم للامتثال الصارم لشروط وقف الأعمال القتالية".

    موسكو تعتبر مباحثات استانا ناجحة وخطوة لتسوية أزمة سوريا

     أكد رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سيرغي فيرشينين، إعلان وزارة الخارجية الروسية، نجاح مباحثات أستانا، وأن هذه المباحثات خطوة هامة على طريق تسوية الأزمة السورية.

    وقال فيرشينين، اليوم، خلال الجسر التلفزيوني "موسكو، دمشق ،آستانا"- " حوار برلماني حول مستقبل سوريا السلمي"،  تنظمه المجموعة الإعلامية الدولية  "روسيا سيغودنيا": "بالفعل نحن نستطيع الحديث عن نجاح، عن حدث هام، الحدث ما زال مستمرا… وجرت مشاورات كبيرة، ومشاورات ثنائية وثلاثية، وهي الآن بصدد الاكتمال".

    وأضاف فيرشينين، أن "النتيجة الملموسة لما حدث في آستانا الآن، هو التوصل إلى بنود حول المجموعة المشتركة، التي تضم روسيا وإيران وتركيا، والتي ستعمل  بشكل منتظم، للحفاظ وتعزيز وقف العمليات القتالية في سوريا".

    رئيس الوفد الروسي يعلق على لقاء أستانا حول سوريا: ليس اختراقا لكن خطوة إلى الأمام

     قيّم رئيس الوفد الروسي إلى المحادثات حول سوريا في أستانا، ألكسندر لافرينتييف، نتائج الجولة الجديدة بأنها إيجابية.

    وقال لافرينتييف للصحفيين: "لا يمكنني القول إن هذا اختراق ولكن خطوة إلى الأمام".

    بطرس مرجاني: مساهمة الطيران الروسي في سوريا كان شرعيا وإيجابيا

    صرح بطرس فرح مرجاني، رئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس الوطني السوري المعارض، اليوم الخميس، أن الطيران الروسي، الذي كان يقوم بغارات على أهداف تنظيمات إرهابية بالتنسيق والموافقة مع دمشق، ساهم بشكل إيجابي في سوريا.


    وقال مرجاني، في كلمته: " حوار برلماني حول مستقبل سوريا السلمي"، الذي تنظمه المجموعة الإعلامية "روسيا سيغودنيا": مساهمة الطيران الروسي كانت شرعية وإيجابية في تصحيح الأوضاع على الأرض".

    كما أكد مرجاني، ضرورة تقديم مساعدات إنسانية للجمهورية السورية ، قائلا: "نحن بحاجة إلى مساعدات إنسانية".

    في حين أعلن سيرغي فيرشينين، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الروسية في تعليقه حول نتائج الاجتماعات في كازاخستان، خلال الجسر التلفزيوني نفسه، إن للجنة الثلاثية، التي تتكون من الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، والهادفة لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، والتي ستكون مسؤولة عن رصد انتهاكاته، هذه اللجنة ستعمل على أساس مستدام.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik