08:04 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    تدمر-قوس النصر

    "الآثار السورية" تستلم تمثالين من تدمر بعد ترميمهما في إيطاليا

    YouTube.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 7810

    أنهت وزارة الثقافة الإيطالية مؤخرا ترميم قطعتين أثريتين تعودان إلى التراث الأثري السوري، وهما عبارة عن تمثالين نصفيين تعرضا للتدمير على يد تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة تدمر التاريخية.

    ووصفت الوزارة الإيطالية هاتين القطعتين بأنهما "ربما التحفتين الفنيتين الوحيدتين اللتين خرجتا من منطقة النزاع في سوريا" بصورة قانونية.

    وقال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني، أمس الخميس، "إنه مثال على موضوع نتمسك به، هو موضوع الدبلوماسية الثقافية، حيث يمكن للثقافة أن تكون أداة حوار بين الشعوب، حتى عندما تكون الظروف صعبة".

    واستغرق العمل الترميمي حوالي 4 أسابيع وستستلم الحكومة السورية هذه التماثيل، التي تعود للقرنين الثاني والثالث، نهاية الشهر الجاري.

    وقال رئيس بلدية روما السابق فرانشيسكو روتيلي أن العملية هي أيضا "وسيلة لتكريم ذكرى" مدير الآثار السابق للمتاحف في تدمر، خالد الأسعد، الذي قطع "داعش" رأسه في آب/ أغسطس 2015، وكان عمره 82 عاماً.

    ولفت روتيلي الذي أشرف على عملية الترميم من خلال جمعية "إينكونترو دي سيفيلتا" (لقاء الحضارات) التي يترأسها، إلى أن الأسعد تمكن، قبل قتله، من "إخفاء مئات التحف الفنية، ولكن ليس هذين التمثالين النصفيين اللذين وقعا في أيدي التنظيم.

    وقام بعملية الترميم فريق من 5 أشخاص رمموا وجهي التمثالين، أحدهما لرجل والآخر لامرأة.

    وأوضح فريق الترميم للصحافيين أنه أصلح وجه أحد التمثالين كان الجزء الأعلى منه محطما بالكامل، فأعاد تشكيل القسم المدمر بواسطة آلة طابعة ثلاثية الأبعاد، وفق تقنية لم يسبق أن استخدمت حتى الآن في هذا النوع من أعمال الترميم.

    وثبّت العلماء الجزء الجديد المصنوع من مسحوق النايلون الاصطناعي على الوجه بواسطة عدة قطع مغناطيس، وأوضح أحد المرممين أنطونيو ياتشارينو أن "ذلك يجعل من الممكن تماما إزالته، طبقا للمبدأ القاضي بأن يكون من الممكن على الدوام العودة عن أي عملية ترميم". بحسب "الميدل إيست اونلاين".

    انظر أيضا:

    مفكر فرنسي لـ"سبوتنيك": الآثار السورية تهرب إلى فرنسا بالتنسيق مع شركات تركية
    موسكو تتهم تركيا بأنها أصبحت مركزا لتهريب وتجارة الآثار السورية والعراقية المسروقة
    " داعش" يحصل على مردود مادي ضخم عبر تهريب الآثار السورية
    السلطات السورية تتعاون مع النخب الإجتماعية لحماية الآثار من السرقة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيطاليا, أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, الحكومة السورية, إيطاليا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik