19:24 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بعد إلقاء كلمته أمام مجلس الأمن، نيويورك، 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2016

    الصحف السورية تودع تشوركين المدافع عن حقوق الشعوب

    © AP Photo/ Seth Wenig
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    رجل الدبلوماسية الذي لم يهزم (26)
    0 469112

    تصدر خبر وفاة المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، الصحف السورية الحكومية والخاصة، بعد أن ودع عالم الديبلوماسية المدافعة عن حقوق الشعوب.

     كتبت الصحف "إن مسيرة الراحل تشوركين حافلة، تميز خلالها كخطيب بارع طالما عبر بقوة وصدق عن مواقف بلاده من أرفع منصة أممية "مجلس الأمن الدولي"، وسيتذكّره الشعب العربي السوري كسياسي محنك فنّد خلال الأزمة في سورية البروباغندا المعادية للدولة السورية، وأحبط، باستخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن 5 مرّات، وباسم بلاده، مشاريع قرارات غربية، مدعومة من الرجعية العربية، تهدف إلى التدخل في الشأن السوري.

    وللدبلوماسي الفذ تشوركين عبارات شهيرة، أبرزها: في سجال كلامي حاد مع مندوبة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة  سامانثا باور عندما تمادت في مهاجمتها روسيا حيث طرحت السؤال التالي: "ما هي الرسالة التي يجب إرسالها لكي تنصت إلى الولايات المتحدة"؟!، نصحها تشوركين وبصوت حاد بأن ترسل الرسالة إلى واشنطن تطلب فيها كبح طموحاتها الجيوسياسية، وقال: وعند ذلك سيتنفس الصعداء ليس فقط جيران روسيا بل والعديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم".

    كما نشب جدال آخر بين ممثّلي الولايات المتحدة وروسيا داخل جدران الأمم المتحدة متعلّق بوجود قوات الدولتين في سورية، عندها قال تشوركين: إن المعركة ضد الإرهابيين في حلب مستمرة منذ عدة سنوات، ولكن سيل الأسلحة والمعدات إليهم لا يجف، مضيفاًً "السيول التي لا تجف…عشرات وعشرات القطع، بما في ذلك المعدات العسكرية الثقيلة تصلهم بشكل سخي من رعاتهم بتواطؤ من الولايات المتحدة".

    وخلال إحدى الجلسات في مجلس الأمن الدولي وجّه نائب السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين التهم ضد روسيا وزعم بأن قواتها تقصف السكان المدنيين في سورية، فردّ عليه تشوركين بالقول "إذا كنا بحاجة إلى مواعظ، سنذهب إلى الكنيسة، وإذا أردنا أن نسمع الشعر، فسنذهب إلى المسرح. أما من موظفي الأمم المتحدة، ولا سيما قادة الأمانة العامة للأمم المتحدة، وعندما تتمّ دعوتهم لحضور اجتماع مجلس الأمن الدولي، فنحن ننتظر تحليلاً موضوعياً لما يجري. من الواضح أنك فشلت في ذلك".

    كما وجّه المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت الانتقاد الشديد إلى روسيا، وطالب بوضع حد للهجمات المزعومة ضد المدنيين في سورية، فردّ عليه تشوركين بالقول: فعلا توقّفوا فوراً عن دعم الرعاع في مختلف بقاع العالم.. توقفوا عن دعم المتطرفين والإرهابيين ومختلف عشاق زعزعة استقرار الأوضاع في هذه الدولة أو تلك. توقّفوا عن التدخل في شؤون الدول الأخرى ذات السيادة، واتركوا هذه العادة الاستعمارية، ودعوا العالم وشأنه".

    وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت وفاة الدبلوماسي البارز تشوركين، وعبّرت عن تعازيها لأسرة تشوركين الذي توفي قبل إتمام عامه الخامس والستين، فيما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه بوفاة تشوركين لأقاربه وأصدقائه وأيضاً لموظفي وزارة الخارجية الروسية، وقال المتحدّث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "إن الرئيس بوتين تلقى ببالغ الأسى نبأ وفاة تشوركين"، مضيفاً: "إن بوتين ثمّن عالياً مهنية ومهارة تشوركين الدبلوماسية".

    يذكر أن الدبلوماسي الروسي الراحل، والذي يتقن اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ولد في 21 شباط عام 1952 في موسكو، وتخرّج في سبعينيات القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفييتي.

    وبدأ العمل في وزارة الخارجية الروسية في عام 1992، وكان الأول في تاريخ الدبلوماسية الروسية والسوفييتية الذي بدأ في عقد مؤتمرات مفتوحة منتظمة للصحفيين الأجانب، وخلال هذه الجلسات أجاب تشوركين بالإنجليزية الممتازة على أسئلة المراسلين الغربيين.

    وفي الفترة بين 1994-1998 عيّن سفيراً فوق العادة للاتحاد الروسي لدى مملكة بلجيكا وممثل روسيا الدائم لدى منظمة حلف شمال الأطلسي. وفي الفترة 1998-2003 عيّن سفيراً مفوضاً فوق العادة لروسيا في كندا. وفي حزيران 2003 إلى نيسان 2006  شغل مناصب عدة في وزارة الخارجية الروسية.

    ومنذ نيسان 2006 عيّن ممثلاً دائماً لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، واستمر في منصبه إلى أن وافته المنية.

    الموضوع:
    رجل الدبلوماسية الذي لم يهزم (26)

    انظر أيضا:

    موغيريني توجه إلى لافروف رسالة تعزية بوفاة تشوركين
    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد اجتماعا غير رسمي احتفاء بوفاة تشوركين
    الكشف عن سبب وفاة فيتالي تشوركين
    وفاة فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة
    زاخاروفا: تشوركين دبلوماسي كبير وشخصية غير عادية
    الكلمات الدلالية:
    وداع تشوركين, حقوق الشعوب, تشوركين, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik