15:51 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    معرض آيدكس الدولي للدفاع أبو ظبي

    معرض "آيدكس" الدولي للدفاع "أبو ظبي 2017"

    © REUTERS/ Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 83560

    قالت مراسلة وكالة "سبوتنيك" اتوليا بترويتسكايا، خلال تغطيتها لأحداث معرض "آيدكس" الدولي للدفاع "أبو ظبي 2017" في دورته الـ13 إن أجواء المعرض كالعادة جيدة جدا وأعداد المشاركين في المعرض أكثر من 1200 شركة دولية وإقليمية بخلاف زوار المعرض.

    وأضافت بترويتسكايا، أعلن منظمو المعرض أن عدد المشاركين تزايد عن عدد المشاركين في الدورة الماضية 2015 بنسبة 4%. وبكل تأكيد هذا المعرض متخصص لإقليم الشرق الأوسط والدول العربية ويشارك فيه أكبر الدول المصنعة للأسلحة في العالم كروسيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي.

    وأشارت  بترويتسكايا أن كل الدول تعرض أحدث الأسلحة الموجودة لديها فروسيا مثلا تعرض الأسلحة الدفاعية والدبابات الجديدة المتطورة، وكان هذا واضحا في العرض الافتتاحي لهذه الدورة حيث شاركت الطائرات والمروحيات والعربات العسكرية وحتى السفن الحربية قامت بعمل عرض عسكري داخل المعرض.

    وعن الصفقات التي أبرمت حتى الآن داخل المعرض ذكرت بترويتسكايا أنه خلال اليومين الماضيين من المعرض هناك صفقات تتعدى 30 صفقة بقيمة تتجاوز 11 مليار درهم إماراتي، وهناك العديد من الصفقات تمت بين دولة الإمارات وعدد من الدول وعلى رأسها روسيا، على سبيل المثال اتفاقية تصنيع حربي مشترك بين الإمارات وروسيا وهي الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس وأيضا شراء مقاتلات سو 35 لتنضم إلى القوات المسلحة الإماراتية. وأيضا تم الإعلان عن صفقة بين روسيا ودولة لم يعلن عن اسمها بقيمة أكثر من 700 مليون دولار أمريكي مقابل توريد صواريخ روسية مضادة للدبابات، بالإضافة إلى صفقات توريد أسلحة روسية إلى المملكة العربية السعودية.

    وقالت بترويتسكايا إن الجناح الروسي هو من أكبر الأجنحة في معرض "آيدكس" 2017 ويشارك فيه أكثر من عشرين شركة روسية معروفة بإنتاج أحدث الأسلحة الروسية وهو ما جعل الوفود الرسمية وخاصة العربية المشاركة في المعرض تهتم كالعادة بزيارة الجناح الروسي والأسلحة الروسية المتطورة وأعلنوا عن نية تطوير العلاقات والتعاون العسكرية بين روسيا والدول العربية.

    وعلى الجانب الآخر قال الخبير العسكري المصري، اللواء جمال مظلوم، في حديثه لـ"سبوتنيك" إن معرض "آيدكس" من المعارض الدولية الكبيرة الذي تنتظره كل الدول العربية ودول الشرق الأوسط لمتابعة أحدث التطورات في مجال التسليح ويشهد عقد صفقات بقيمة مالية ضخمة تقدر بمليارات الدولارات لأن المنطقة تشهد صراعات دموية كثيرة وهو  ما يجعل هذا المعرض مسرحا مثاليا لاستعراض آخر الأسلحة المتطورة على مستوى العالم لمحاربة الإرهاب الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة.

    كما أكد مظلوم أن التهديدات التي تتعرض لها دول الخليج وأبرزها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وهو ما يجعلهما أكبر الدول العربية التي تعقد صفقات تسليح خلال هذا المعرض متجهين إلى السلاح الروسي لتفوق السلاح الروسي على غيره من الأسلحة الغربية بجانب العلاقات الروسية الجيدة مع العديد من دول المنطقة.

    انظر أيضا:

    "عاصفة الأقمار الصناعية"...البنتاغون يخشى من السلاح الروسي الجديد
    شاهد السلاح الروسي الجديد الذي أرعب ضباط الناتو
    خوف أمريكي من "قرقعة السلاح النووي الروسي"
    الكلمات الدلالية:
    معرض أيدكس-2017, الإمارات, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik