21:17 GMT05 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    انسحبت أعداد كبيرة من مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي، صباح اليوم الخميس، من مدينة تدمر الأثرية، على خلفية تقدم قوات الجيش العربي السوري في المدينة، بدعم جوي روسي، منذ مساء أمس الأربعاء، وانتزاع المدينة من يد التنظيم.

    قال مصدر عسكري سوري، لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس، إن "داعش" المنسحب من المدينة، ترك خلفه بعض الألغام، في محاولة يائسة لعرقلة تقدم قوات الجيش السوري، ولكن قوات الجيش تغلبت على الأمر، وجاري مسح المناطق المزروعة بألغام أرضية.

    وأوضح المصدر، إن مقاتلي التنظيم الإرهابي انسحبوا إلى مدينة مجاورة لتدمر، تسمى السخنة، وهي منطقة سيكون من السهل على الجيش السوري دخولها، ولكنه ترك خلفه بعض العناصر، في الأحياء الشرقية لتدمر.

    وأضاف "الجيش السوري وحلفاؤه دخلوا أجزاء من الأحياء الغربية والشمالية لمدينة تدمر، بريف حمص الشرقي، وحرروا قلعة تدمر الأثرية والقصر القطري وجبل الطار الاستراتيجي على المدخل الغربي للمدينة بعدما استعادوا مثلث تدمر، فيما بدأ الإرهابيون بالفرار باتجاه بلدة السخنة".

    حسب المصدر، فإن الجيش السوري يستعد في الوقت الحالي لتحرير الأجزاء الباقية من مدينة تدمر الأثرية التاريخية، ومطاردة العناصر الداعشية الهاربة من المدينة، ويتبع أسلوب التكتيك السريع للتقدم، الأمر الذي مكنه أيضاً من تحرير مناطق استراتيجية كجبل الطار وكامل نقاط جبل الهيال جنوب غرب تدمر.

    وكان تنظيم "داعش" الإرهابي قد احتل مدينة تدمر في شهر مايو/ أيار 2015، حيث عمل منذ اليوم الأول لاحتلالها على تدمير المباني والمعابد التاريخية، والاستيلاء على الأثار الموجودة بها، لبيعها في الخارج مقابل أموال تدخل ضمن تمويل التنظيم.

    كما ألحق التنظيم أضراراً جسيمة بالأماكن التي لم يتمكن من سرقة محتوياتها وبيعها، إلى أن نجح الجيش العربي السوري من تحريرها في شهر مارس/ آذار 2016، قبل أن يعود التنظيم الإرهابي إلى احتلال المدينة من جديد في ديسمبر/ كانون الأول 2016.

    انظر أيضا:

    عسكري سوري: المعارك على أبواب "قلعة تدمر"...والمدينة ستعود خلال ساعات
    الجيش السوري يسيطر ناريا على مدينة تدمر بريف حمص الشرقي
    مصدر عسكري لـ "سبوتنيك": الجيش السوري سيستعيد مدينة تدمر خلال أقل من أسبوع
    الكلمات الدلالية:
    الجيش السوري, أخبار سوريا الآن, تحرير تدمر, تدمر التاريخية, اخر أخبار سوريا, تدمر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook