01:12 26 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    جهاد مقدسي

    رئيس وفد "منصة القاهرة": نود الجلوس بشكل جماعي مع وفد الحكومة

    © AFP 2019 / LOUAI BESHARA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    قال رئيس وفد منصة "القاهرة" للمعارضة السورية إلى محادثات جنيف السورية - السورية، جهاد مقدسي "نعم نود أن نجلس بشكل جماعي (المعارضة) مع وفد الحكومة، ولكن لا نريد أن نخلق مسارا جديدا يضرب المسار الأساسي، من أجل الحفاظ على العملية السياسية"، مؤكداً "يجب أن نظل مع جميع الأطراف سواء اتفقنا معاً أو اختلفنا".

    وأكد أن إضافة سلّة رابعة على مجمل سلال التفاوض لم يحسم بعد رغم عدم وجود مانع لذلك، لافتاً إلى وجود رغبة بالجلوس بشكل جماعي مع وفد الحكومة.

    وأضاف "لم يحسم تماما إضافة سلة رابعة، ونحن ليس لدينا مانع طالما النقاش يسير بالتوازي في جميع السلال وذلك سيعني أن التقدم سيتم إحرازه كحزمة".

    وأشار إلى أن جميع الأطراف المشاركة في المحادثات السورية بجنيف قبلت النقاش مع المبعوث الأممي بناء على ورقة الإجراءات التي سلمها لهم في بداية الجولة الحالية.

    ورأى مقدسي أنه "إذا توفرت النوايا الجيدة من جميع الأطراف وخاصة الحكومة، المفروض سيحدث تقدم"، وأضاف "نتمنى أن تظل الأمور كما هي حتى نعود (في الجولة المقبلة) لنبدأ من حيث انتهينا ونناقش الأمور السياسية".

    ورأى مقدسي كذلك "أن اللوم الأكبر، فيما يتعلق بالوضع السوري، يُلقى على السلطة لأنها المسؤولة قانونا عن سوريا، ولكن لا نلومها وحدها لأن هناك تعقيدات دولية ومفسدون يدخلون على الملف السوري يريدون فرض تسويات معينة".

    وأكد، في مؤتمر صحافي من جنيف، الجمعة، أنه "إن كان المجتمع الدولي جادا في أن يدفع كل طرف من يدعم إلى طاولة واحدة [في الجولة المقبلة من المحادثات السورية] قد يحدث تقدم وقد نصل لحلول، غير ذلك ربما لا نصل لشيء".

    وأثنى مقدسي على عمل دي ميستورا، قائلاً إنه "حافظ على الزخم السياسي وإذا تمكن من إنهاء الجانب الإجرائي سيكون الخط مفتوحا في الجولة القادمة لإحراز تقدم سياسي غير إجرائي".

    انظر أيضا:

    منصة موسكو تعتبر لقاء جنيف مع الهيئة العليا للمفاوضات إيجابيا
    عضو "الهيئة العليا" للمفاوضات السورية: وفد من الائتلاف قد يزور موسكو بعد جنيف
    الجعفري يحمل وفد الرياض مسؤولية أي فشل محتمل لمفاوضات جنيف
    رندا قسيس: مفاوضات جنيف لن تؤدي إلى نتائج إلا برحيل دي ميستورا
    الكلمات الدلالية:
    محادثات جنيف, جهاد مقدسي, جنيف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik