09:14 GMT08 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    353
    تابعنا عبر

    كشف مصدر حكومي سعودي، إن المملكة ستسمح للنساء باستخراج رخص قيادة للسيارات بشكل رسمي "قريبًا".

    وأضاف المصدر لموقع "إرم نيوز" الخليجي أن السماح باستخراج رخص قيادة للسيارات للسيدات سيمكنهن من قيادة السيارات لأول مرة في تاريخ المملكة.

    ​وأكد المصدر على أنه اطلع على مسودة قرار حكومي يسمح للنساء باستخراج رخص قيادة للسيارة، وأن مناقشتها وصدورها في قرار رسمي تأجلت حتى نيسان/أبريل المقبل، في أول اجتماع للحكومة السعودية سيرأسه العاهل السعودي الملك سلمان الذي يقوم بجولة خارجية تنتهي نهاية مارس/آذار الحالي.

    وقال المصدر المطلع أن المسودة تتضمن إنشاء مدارس خاصة لتعليم النساء قيادة السيارة قبل تقدمهن بطلبات الحصول على رخصة قيادة.

    ​ولا يوجد قانون رسمي بالسعودية يحظر قيادة السيارة على النساء، لكن القانون لا يسمح لهن باستخراج رخصة قيادة، وبالتالي فهي ممنوعة من قيادة السيارة، معتمدة على بعض الأراء الدينية التي ترى قيادة المرأة للسيارة مخالفة دينية، وهو الأمر الذي تغير من تطور العلم وتغيير ظروف المملكة، فخرجت آراء دينية لا ترى قيادة المرأة للسيارة أي مخالفة دينية. 

    ​وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صرّح بعد الإعلان عن رؤية السعودية 2030 بأن المجتمع حتى اليوم غير مقتنع بقيادة المرأة للسيارة، ويعتقد أن لها تبعات سلبية جداً إذا سُمح لها بذلك، مضيفاً أن المستقبل تحدث فيه متغيرات، وهو ما رفضه العديد من الفتيات السعوديات وشاركوا في حملات واسعة مطالبين بالسماح لهن بقيادة السيارة.

    ​وتفاعل كثير مع الخبر المنشور وتمنوا تطبيقه بالفعل قريبا، مؤكدين على أن هذا الحق هو واحد من أهم الحقوق المهدرة في المملكة، وأن للنساء مطالب كثيرة يطالبون بها وينتظرون الحصول عليها في الفترة المقابلة، والتي من بينها مطلب إسقاط الولاية عن المرأة السعودية وهو الحق الذي يمنح الرجل سلطة كبيرة على زوجته أو ابنته أو أمه أو أخته.

    انظر أيضا:

    سعوديات يلتهفن على أنوف وشفاه الـ"فاشينستا"
    سعوديات يطالبن بالزواج من الأجانب
    بالفيديو.. مشاجرة بين نساء سعوديات
    ننشر تفاصيل أزمة احتجاز أربع فتيات سعوديات بمطار القاهرة
    سعوديات يطالبن بفرص عمل بـ"هاشتاغ" في تويتر
    شاهد...فيديو لثلاث سعوديات يحقق مشاهدات كبيرة في الانترنت
    شاهد ماذا حدث لطالبات سعوديات في المدرسة بسبب عباءة غير محتشمة
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, قيادة المرأة للسيارة, إلى أين وصلت المرأة في السعودية, المرأة السعودية, سعوديات, حقوق المرأة, العالم العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook