00:00 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    مقر الأمم المتحدة في نيويورك

    الأمم المتحدة تكشف أكثر الدول العربية قهرا للنساء

    © AP Photo/ Mary Altaffer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 27920

    أجرت منظمة الأمم المتحدة دراسة تكشف فيها عن الدول العربية التي تتعرض فيها النساء لأكثر أنواع من القهر. وخلصت الدراسة إلى أن مصر وسوريا تأتيان على رأس تلك القائمة، بحسب ما ورد في كلمة الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريس، اليوم الإثنين.

    وجاءت كلمة غوتيرس خلال احتفالية المنظمة باليوم العالمي للمرأة التي أقيمت في مقر المنظمة  بالعاصمة اللبنانية بيروت، والتي جاءت تحت عنوان "قبل أن تحتفلوا بها…أعطوها حقوقها" للمطالبة بتحقيق المساوة بين الرجال والنساء وحفظ حقوق النساء في التعليم والعمل وغير ذلك من الحقوق.

    وأشارت دراسة الأمم المتحدة إلى أن أكثر نساء العرب قهرا هن المصريات والسوريات، وبررت هذا الاختيار بأن المصريات يواجهن صعوبات في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عادات موروثة تزيد من معاناتهن وإضاعة الكثير من حقوقهن، التي تحجم من دورهن المجتمعي في كثير من الأحيان، وفي هذا الصدد أشارت الدراسة إلى أن نسبة المتعلمات في مصر وصلت عام 2016 إلى 45% فقط.

    وأوضحت الأمم المتحدة أن النساء السوريات يعانين هن الأخريات من الظلم وإن اختلفت مظاهره بعض الشيء عن المصريات، حيث تعاني السوريات من حوادث الاغتصاب المتكرر والإيذاء الجسدي الذي يصل إلى حد القتل في الكثير من الأحيان، خاصة في سيطرة عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في بعض مناطق البلاد.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة: 66 ألف نازح نتيجة القتال شمالي سوريا
    الأمم المتحدة: المجاعات تعصف بأكثر من 100 مليون إنسان
    مطالبات حقوقية بوضع إسرائيل على القائمة السوداء لدى الأمم المتحدة
    الأمم المتحدة تنوي مساعدة جنوب السودان بالسنانير لصيد السمك
    الكلمات الدلالية:
    القهر, النساء, كلمة, كلمة الأمين العام, الأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, أمريكا, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik