16:25 24 مايو/ أيار 2019
مباشر
    باحة مسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة المشرفة

    الحكومة الفلسطينية: قرار محكمة الصلح الإسرائيلية بخصوص المسجد الأقصى باطل

    © AP Photo / Mahmoud Illean
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    عقدت الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، اجتماعها بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله بمجلس الوزراء في مدينة رام الله، وأكدت أن قرار محكمة الصلح الإسرائيلية فيما يخص المسجد الأقصى قرار باطل لاسيما وأنه مكان مقدس للمسلمين ولا حق لليهود فيه بإقامة الصلاة واقتحامه.

    رام الله — سبوتنيك

    أكد مجلس الوزراء الفلسطيني أن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة [يونسكو]، واضح بشأن المسجد الأقصى وحائط البراق أنه حق فلسطيني غير قابل للتصرف.

    وقال المجلس، في بيان أصدره عقب اجتماع عقده اليوم الثلاثاء في رام الله، إن منظمة اليونسكو "قطعت الشك بالقين فيما يخص المسجد الأقصى فضلا عن أنه تعبير عن إدانة المجتمع الدولي ورفضه لكافة السياسات الإسرائيلية الهادفة إلى طمس الحقائق التاريخية والمساس بالحقوق السياسية والثقافية والدينية الثابتة للشعب الفلسطيني في مدينة القدس ما يكشف زيف الرواية الإسرائيلية التي ضلل بها الرأي العام العالمي والمجتمع الدولي لعقود طويلة من الزمن والتي حاولت إسرائيل فرضها بالقوة العسكرية منذ اليوم الأول لاحتلالها للقدس".

    وأضاف ان الاحتلال الاسرائيلي "يحاول اليوم عبر قرار من محكمة احتلالية تحدي القرار الأممي للاستمرار في فرض سياسة الأمر الواقع وتصعيدها ضمن سياسة لتهويد المدينة المقدسة والتي كان آخرها القيام بأعمال إنشائية في منطقة القصور الأموية المجاورة للمسجد الأقصى".

    وتابع المجلس "بعد فشل إسرائيل في إثبات حق اليهود بالمسجد الأقصى، تحاول اليوم خلق موطئ قدم لليهود في الحرم القدسي في وقت لم تتوقف فيه محاولات إسرائيل لإخفاء طابع المدينة المقدسة تارة بالحفريات وتارة أخرى بالاستيطان".

    كانت محكمة "الصلح" الإسرائيلية في القدس، قد قررت أن "المسجد الأقصى مكان مقدس لليهود، ويحق لهم الصلاة فيه فيما لا يحق لأي كان، منعهم من الوصول لساحاته والصعود لجبل الهيكل". حسبما ورد في قرار المحكمة.

    قرار المحكمة الإسرائيلية، يخالف قرار اعتمده المجلس التنفيذي لليونسكو، بنهاية اجتماع عقده بباريس أواخر العام الماضي، أكد فيه أن "المسجد الأقصى يمثل تراثاً إسلامياً خالصاً".

    انظر أيضا:

    مستوطنون يقتحمون الأقصى والجرافات الإسرائيلية تهدم منزلا شمال القدس
    إسرائيل تحرم كبار السن في غزة من الصلاة في المسجد الأقصى
    روسيا ستنشئ في منطقة الشرق الأقصى الروسي ظروفا ميسرة لتنمية قطاع الأعمال
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل اليوم, أخبار فلسطين اليوم, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik