09:48 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الاجتماع بحث سبل تحقيق الاستقرار في ليبيا

    نائب ليبي: التنصل من الاتفاق السياسي لا يعطي حلا للقضية

    Facebook.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    أكد عضو مجلس النواب الليبي، عبدالمنعم بالكور، أن الاتفاق السياسي هو أبرز الخيارات المتاحة للخروج بليبيا من أزمتها الحالية، مشيراً إلى أن التنصل من هذا الاتفاق لا يعطي حلاً مجدياً للقضية التي عمل عليها الليبيون طويلاً عبر التواصل مع كل الأطراف.

    ولفت بالكور إلى وجود بعض النقاط الخلافية، "والتي سعينا لحلها من خلال بعض الجهود الداخلية العربية المتمثلة في دول الجوار لتوسيع دائرة التوافق، وفجأة يتم إلغاء جزء من الاتفاق السياسي من قبل جزء بسيط من أعضاء مجلس النواب، واعتقد عدم صحة هذا الإجراء".

    واعتبر عضو مجلس النواب الليبي أن هذا القرار ليس ملكاً لمجلس النواب فقط، بل هو يمثل إرادة كل الأطراف الليبية على الأرض في حل سياسي وتسوية سياسية، لذلك لا يحق لمجلس النواب إلغاء هذا القرار، وبالتالي رفض النواب هذا القرار وتم تقديم مذكرة لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا ومبعوث الإتحاد الأفريقي ومبعوث الجامعة العربية وسفيرة الاتحاد الأوروبي، مطالبين بزيادة تحريض الأطراف المختلفة على قبول الاتفاق السياسي، وإن كان هناك بعض الشواغل لدى أي طرف فمن الممكن تعديل الاتفاق، لأن إلغاءه سوف يعمق من الأزمة الليبية.

    وقال بالكور لبرنامج ملفات ساخنة على أثير إذاعة "سبوتنيك"، إن تعديل الاتفاق يكمن في أربع نقاط رئيسية، المتمثلة في المادة الثامنة من الأحكام الإضافية، وصلاحيات القائد الأعلى للجيش وإلى من تؤول، والملحق رقم 3 الخاص بتشكيل مجلس الدولة، وآلية اتخاذ القرار في المجلس الرئاسي وإعادة هيكلته، هذه أبرز نقاط الخلاف التي بحثنا عن حلول جدية لها، وهذا يتطلب أن يشكل مجلس النواب ومجلس الدولة فريقين للحوار، وتجتمع هذه الأطراف لمناقشة الصيغة البديلة للاتفاق السياسي.

    وكان خمسة وسبعون نائباً من النواب الداعمين للوفاق الوطني والاتفاق السياسي رفضوا قرار رئيس مجلس النواب. بينما أيد 38 نائباً إلغاء قرار المجلس الصادر في 25 من كانون الثاني/يناير 2016 ، بشأن اعتماد الاتفاق السياسي الليبي الموّقع بالصخيرات المغربية والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني

    وأكد النواب الداعمون دعمهم الاتفاق السياسي واستمرار الحوار واستعدادَهُم لتشكيلِ لجنة حوار، لمعالجة النقاط الخِلافية والتزامِهِم بالمادة 12 من الأحكام الإضافية بالاتفاق السياسي، التي تقضي بتعاون مجلس النواب ومجلس الدولة للمضي قدماً في العملية السياسية لإنقاذ البلاد.

    انظر أيضا:

    العودة لمربع الصفر عبر اتفاق الصخيرات
    وزير الخارجية المصري يبحث مع كوبلر سبل تنفيذ اتفاق الصخيرات
    دعم اتفاق الصخيرات وتطويره من داخل العملية السياسية في ليبيا
    أطراف ليبية ترفض اتفاق الصخيرات
    الليبيون يوقعون اتفاق الصخيرات ويأملون أن يُنهي أزمة ما بعد القذافي
    القاهرة: اتفاق الصخيرات خطوة أساسية لمساعدة ليبيا في محاربة الإرهاب
    الأطراف الليبية ستجتمع في الصخيرات في 16 ديسمبر الجاري لتوقيع الاتفاق النهائي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا اليوم, أخبار ليبيا, اتفاق الصخيرات, مجلس النواب الليبي, عبد المنعم بالكور, الصخيرات, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik