Widgets Magazine
06:18 20 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    موسيقيون سوريون في مسرح تدمر الأثري بعد تحريره، سوريا 4 مارس/ آذار 2017

    آخر أخبار تدمر بعد تحريرها من الإرهاب

    © AFP 2019 / Louai Beshara
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 41
    تابعنا عبر

    قام فريق متخصص من المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية مؤخراً بزيارة إلى مدينة تدمر المحررة بهدف تقييم الأضرار التي طرأت على المدينة خلال فترة الاحتلال الثاني لها من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي في الفترة الواقعة بين 11 كانون الأول/ديسمبر 2016 حتى 2 آذار/مارس 2017.

    وخلصت مشاهدات الفريق المتخصص إلى أن الأضرار التي لحقت بالمدينة الأثرية محصورة في الجزء المركزي من واجهة المسرح وأعمدة المصلبة (التترابليون)، وهما المعلمان اللذان كانا قد رمما في وقت سابق.

    وأشار الفريق إلى أن 15 عامود من أعمدة المصلبة هي نسخ غير أصلية على خلاف أسقف المصلبة التي تعرضت إلى التكسير، أما قواعد الأعمدة فما زالت سليمة  بالإضافة إلى أن أربعة من هذه الأعمدة مازالت واقفة.

    وأضاف الفريق في تصريح له على موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية: كنا نتخوف ونعتقد الأسوأ ولكن من حسن الحظ لم يكن لدى التنظيم الإرهابي الوقت الكافي لتنفيذ المزيد من جرائمه ضد التراث الإنساني، حيث لم نشهد أضراراَ جديدة حتى الآن في كل من مدفن الأخوان الثلاث، معبد بل، معبد نبو، معسكر ديوقلسيان، الشارع المستقيم والأغورا وغيرها…

    وأكدت المديرية أنها ستستمر بالعمل من حيث توقفت سابقاَ، "وسيُعد فريق العمل تقييم إنشائي مفصل حول وضع المعلمين خلال الفترة القريبة القادمة، كما أن فريقاً آخر سيقوم بتقييم الأضرار المتعلقة بالتنقيبات السرية في الموقع الأثري. وكذلك سنستمر في تنفيذ خطة العمل بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين والدوليين وعلى رأسهم اليونسكو بما يؤّمن احترام المعايير العالمية للموقع الأثري الذي سُجل بموجبه على لائحة التراث العالمي."

    انظر أيضا:

    بدء عملية إزالة الألغام في تدمر من قبل خبراء روس وسوريين
    شاهد بالصور والفيديو...ما تركه تنظيم "داعش" قبل انسحابه من تدمر
    شاهد...التكتيك العالي للقوات السورية في محيط تدمر
    شاهد... بندقية كلاشنكوف AK 74المحدثة تشارك في تحرير تدمر
    بالفيديو...أغاني فيروز على مسرح تدمر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تدمر, أخبار سوريا, تحرير تدمر, المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية, تدمر, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik