21:31 GMT06 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في اتصال هاتفي اليوم الأحد، مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا.

    القاهرة — سبوتنيك

    وأكد شكري، بحسب بيان الخارجية المصرية، على الأهمية التي توليها مصر لاستقرار ليبيا وقدرة الأطراف الليبية على التوصل إلى توافقات عاجلة تؤدي إلى رأب الصدع القائم بين أبناء الشعب الليبي، ولم الشمل، والخروج من حالة الانسداد القائمة في الأفق السياسي في البلاد.

    وأكد شكري خلال الاتصال على أهمية تعزيز الحوار الليبي الليبي خلال المرحلة الحالية، وأن على جميع الأطراف أن تبدي القدر المطلوب من المرونة من أجل إنجاح هذا الحوار، مؤكداً على أن مصر سوف تستمر في القيام بدورها في تشجيع الأشقاء الليبيين على الحوار، وتقريب وجهات النظر فيما بينهم من أجل الوصول إلى الصيغة المثلى لتنفيذ "اتفاق الصخيرات".

    جدير بالذكر أن ليبيا تعاني منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، من أعمال عنف، تحولت إلى صراع مسلح على الحكم، وقسّمت البلاد بين سلطتين، الأولى حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في طبرق، والثانية حكومة مناوئة لها تدير العاصمة طرابلس، بمساندة تحالف الجماعات المسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

    وتجدر الإشارة إلى أنه وبعد جولات حوار عدة، تم توقيع "اتفاق الصخيرات" بين الفرقاء الليبيين في المدينة المغربية التي استضافت الحوار، برعاية مبعوث منظمة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر. وأعقب الاتفاق، الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فايز السراج، التي بدأت مهامها في العاصمة طرابلس، بعد حصولها على الدعم الدولي، رغم عدم حصولها على موافقة البرلمان الليبي في الشرق، وهو ما أدى إلى استمرار الأزمة السياسية بين البرلمان ومعه قائد الجيش الليبي خليفة حفتر من جهة، وحكومة فايز السراج في طرابلس من جهة أخرى.

    انظر أيضا:

    شكري يقلل من التوتر بين القاهرة والرياض
    شكري: العلاقات مع روسيا قوية وأزمة الحاصلات الزراعية ذات طبيعة فنية
    شكري: مصر اعترفت رسميا بشرعية بناء سد النهضة
    "جوار ليبيا" يرفض الحل العسكري...ويؤكد على مبادىء "الصخيرات" كحل سياسي
    وزير الخارجية المصري يبحث مع كوبلر سبل تنفيذ اتفاق الصخيرات
    دعم اتفاق الصخيرات وتطويره من داخل العملية السياسية في ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا, أخبار مصر, اتصال هاتفي, المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية, وزارة الخارجية المصرية, فايز السراج, سامح شكري, مصر, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook