21:03 GMT03 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    صادق رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد، على توصيات مجلس الوزراء المتعلقة بزيادة دعم النازحين من الجانب الأيمن للموصل وتقديم الخدمات.

    بغداد — سبوتنيك

    وتضمنت التوصيات التي خرجت من اجتماع أمس السبت "زيادة عدد المدققين ضمن فريق التدقيق الأمني إلى مائة مدقق لضمان انسيابية إيواء النازحين، وأن تتولى وزارة النقل تأمين 50 حافلة إضافية، سعة كل منها 44 راكباً، تلحق بلجنة إجلاء النازحين".

    وتتضمن القرارات كذلك، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للعبادي، "تفرغ أربعة مدراء فنيين من وزارة النقل للإشراف والسيطرة على الحافلات، وأن تتولى وزارة النفط تأمين وقود بقدر 200 ألف لتر شهرياً تخصص لحافلات النقل".

    وتسند التوصيات مهمة الخدمات في المخيمات الحالية وسد النواقص إلى وزارة الهجرة والمهجرين والحكومة المحلية في محافظة نينوى، على أن تتولى "جمعية الهلال الأحمر العراقي بالتنسيق مع القيادات العسكرية إدخال المياه والمواد الغذائية إلى المناطق المحررة وتوزيعها على الأهالي فوراً، والتنسيق التام مع فريق الأمم المتحدة لتوزيع مهام تقديم الخدمات بشكل أفضل، وإرسال عدد إضافي من سيارات الإسعاف إلى مناطق النازحين".

    وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، حذر من تزايد أعداد النازحين بسبب عملية تحرير مدينة الموصل، بالعراق، متوقعاً أن تزداد وتيرة النزوح مع استمرار المعارك.

    وقال: منذ انطلاق عملية تحرير الجانب الأيمن من الموصل، في 19 شباط/فبراير الماضي، نزح منها نحو 53 ألف عراقي، "وهذا الرقم مرشح للزيادة في الأيام المقبلة. فبعض التقارير أكدت وصول 13 ألف شخص آخرين إلى نقطة أمنية في منطقة حمام العليل جنوب الموصل.

    وأضاف أنه منذ بدء عمليات تحرير الموصل في تشرين الأول/أكتوبر الماضي تم نقل أكثر من 4600 شخص من الخطوط الأمامية للمعركة إلى المشفيين الرئيسيين في أربيل لتلقي العلاج من الصدمات، ومنذ تجدد المعارك الشهر الماضي تلقى أكثر من 600 شخص علاجاً من الصدمات، بينما نُقل 15 شخص إلى أربيل للعلاج من الحروق، ومشاكل التنفس، والقروح، الناتجة عن التعرض لعناصر كيميائية.

    انظر أيضا:

    القوات العراقية تجلي النازحين وتواصل قصف "داعش" في الموصل
    عدد النازحين من مدينة الموصل يتجاوز الـ 200 ألف نازح
    الأمم المتحدة: عدد النازحين من الموصل وصل إلى نحو 9 آلاف شخص
    مفوضية اللاجئين تنقل 7200 خيمة إلى العراق لمساعدة النازحين من الموصل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, الحكومة العراقية, حيدر العبادي, الموصل, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook