06:31 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    السعودية

    السعودية واليابان توقعان اتفاقية للتعاون العلمي والتعليمي

    © AFP 2018/ FAYEZ NURELDINE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21

    وقعت وزارة التعليم السعودية، ووزارة التعليم والثقافة والعلوم والرياضة والتكنولوجيا اليابانية، برنامجاً للتعاون التنفيذي العلمي التعليمي، وفقاً للموقع الإلكتروني لقناة "الإخبارية" السعودية، اليوم الثلاثاء.

    وبحسب "الإخبارية"، يشجع البرنامج على تعميق التعاون في مجالات مختلفة، كتبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتشجيع العلاقات التعليمية المباشرة بين المؤسسات التعليمية، وتبادل الخبرات والتجارب.


    كما تتيح الاتفاقية فرصاً لتدريب الكوادر، وتبادل المنح الدراسية والمقاعد الدراسية، حسب الإمكانات المتاحة.
    وتشجع الاتفاقية، التي وقعت بمناسبة زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى اليابان، ضمن جولة آسيوية كبيرة تدوم نحو شهر، الطرفين على إقامة أيام وأسابيع علمية، وتسهيل الاطلاع والاستفادة من المخطوطات والمحفوظات والوثائق التاريخية، وكذلك على دعم تعليم اللغة العربية، وترجمة الأعمال الأدبية والتعليمية المتميزة الخاصة بالطرف الآخر ونشرها.
    كما تم الاتفاق على أن تكون اليابان إحدى الدول الأعضاء في برنامج "خبرات"، الذي يعنى بإيفاد المعلمين لمدة 9 أشهر للتدريب ومعايشة البيئة التعليمية اليابانية، فضلاً عن اكتساب المهارات المختلفة، وكذلك العمل على تخصيص مقاعد جامعية للمبتعثين في التخصصات الصحية.
    ويعد نظام التعليم الياباني من أفضل الأنظمة التعليمية العالمية، كما أن عدداً من الجامعات اليابانية لها ريادة عالمية وحلت في مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، بينما يبلغ عدد الطلبة السعوديين المبتعثين إلى اليابان في الوقت الحاضر 399 طالباً وطالبة، في تخصصات الهندسة والتقنية والمعلوماتية والطب وطب الأسنان، بحسب الموقع الإلكتروني لـ"الإخبارية".

    انظر أيضا:

    روسيا تدرس إمكانية تزويد السعودية والكويت بدبابات "تي ــ 90"
    الشرطة السعودية تعلن القبض على متهم بقتل وسرقة رجل أعمال سعودي
    أسرار أكبر شراكة اقتصادية بين السعودية واليابان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليابان اليوم, أخبار السعودية اليوم, اليابان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik