08:37 GMT16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 42
    تابعنا عبر

    مع نهاية يوم شبه هادئ في محافظة حمص، وإلى جانب التقدم الذي حققه الجيش السوري والقوات المرادفة له في مدينة تدمر بريف حمص ... اتجهت 35 حافلة من حي الوعر محملة بالمسلحين وعائلاتهم إلى مدينة جرابلس شمال شرقي ريف حلب.

    حمص الوعر
    © Sputnik . Nour Melhem
    حمص الوعر

    في الوقت الذي طالب فيه عدد من الشباب المتواجدين في حي الوعر عبر وكالة "سبوتنيك" إعطاء الثقة التامة رغبة منهم بتسوية أوضاعهم لعودتهم إلى الحياة المدنية الطبيعية، خرج حوالي 1500 مسلح من سكان حي الوعر منهم 413 من النساء و500 طفل إضافة لـ 50 مسناً، أما الباقي فهم من المسلحين الذين حملوا سلاح ضد الحكومة السورية، وأقدموا على القيام بأعمال الإرهاب ضد المدنيين في المحافظة ومن المتوقع أن ينضم عدد من المسلحين لقوات درع الفرات الذين يقاتلون تنظيم "داعش" في ريف حلب.

    وبحسب محافظ حمص طلال البرازي، فإنه ضمن الاتفاق الذي تم تنفيذه صباح اليوم، سُمح للمسلحين بإخراج أسلحتهم الخفيفة، وقد تم إخراج ما بين 250 و300 سلاح خفيف إضافة للأمتعة الخفيفة.

    وأضاف المحافظ في تصريح لـ"سبوتنيك"، "سيتم إخراج المسلحين وفق دفعات متتالية خلال الأسابيع 8 القادمة، ليتم إعلان مدينة حمص خالية بشكل كامل من الإرهاب"، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تتدخل ورشات العمل لإصلاح ما خربه الإرهاب خلال السنوات الأربع الماضية.

    الوعر حمص
    © Sputnik . Nour Melhem
    الوعر حمص

    ويُعد حي الوعر آخر معقل للمسلحين في مدينة حمص السورية، وكان قد تم عقد العديد من الاتفاقيات خلال السنوات الماضية والتي انتهت بالفشل ليتم تنفيذ اتفاق اليوم  بموجب اتفاق مع الحكومة تدعمه روسيا وهو أحد أكبر عمليات الإجلاء من هذا النوع.

    وقال البرازي إنه إضافة إلى الهلال الأحمر العربي السوري فإن قوات روسية وسورية تشرف على الإجلاء لافتاً إلى وجود فرصة للاستفادة من مرسوم العفو الرئاسي لتسوية أوضاع الراغبين بتسليم السلاح.

    وأضاف أن خروج المسلحين وتسوية أوضاع بعضهم سيعيد الأمان والاستقرار لحي الوعر ولمدينة حمص بشكل عام.

    حمص الوعر
    © Sputnik . Nour Melhem
    حمص الوعر

    انظر أيضا:

    محافظ حمص يعلن التوصل لاتفاق مع المعارضة لإخلاء حي الوعر
    حافلات نقل تصل حي الوعر بحمص لنقل 450 مسلحا وعائلاتهم كدفعة إلى جرابلس
    نجاح اتفاق الوعر يمهد للمزيد من الاتفاقيات في الريف الشمالي
    تنفيذ المرحلة الأخيرة من اتفاق إخلاء حي الوعر بحمص من المسلحين
    محافظ حمص: من المتوقع خروج المسلحين من حي الوعر خلال الأسابيع المقبلة
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, طلال البرازي, الحكومة السورية, محافظة حمص, إخلاء المسلحين, اتفاقية الوعر, أخبار سوريا اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook