12:24 GMT03 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 51
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس المركز الروسي للمصالحة في سرويا، الفريق أليكسي كيم، اليوم الاثنين، عن إجلاء أول مجموعة من المسلحين وأفراد عائلاتهم، مكوّنة من 400 شخص، من حي الوعر بحمص.

    حمص — سبوتنيك

    وقال كيم للصحفيين: "كان هناك شهر تقريبا من مفاوضات متوترة، لأن المسلحين طرحوا شروطهم، والمركز الروسي للمصالحة والجانب السوري شروطا أخرى. وكان من الضروري التوصل إلى قاسم مشترك"، معتبرا إجلاء 400 شخص أول نتيجة للمفاوضات.

    وأضاف أن النجاح تحقق بفضل عمل ضباط المركز الروسي للمصالحة، مشيرا إلى أنه "وفقا للاتفاقية كان من المقرر أن تستمر العملية 3 أشهر. ولكن كما أكدت لنا المعارضة، من المقرر إتمامها سرع من ذلك".

    هذا وذكر في وقت سابق أنه بدأ يوم السبت 18 آذارا/مارس 2017، عملية إجلاء المجموعات المسلحة من حي الوعر في شمال حمص، (165 كم عن دمشق) إلى المناطق الشمالية في سوريا، "ويعتبر هذا حدث هام للمركز والجانب السوري لأن الجزء الأكبر من المجموعات المسلحة تتواجد فيها وذلك حيث توصلوا بعد مفاوضات طويلة وخطيرة إلى اتفاق على الخروج من المدينة".

    والجدير بالذكر أن حي الوعر كان المعقل الأخير للمعارضة المسلحة في حمص (100 ألف مقاتل)، حيث توجه المقاتلين إليها في آذار/مارس عام 2014، كما اعلن محافظ حمص في وقت سابق، أن الاتفاق حول تنفيذ المصالحة المحلية سيتم خلال 6-8 أسابيع.

    انظر أيضا:

    خروج 4 حافلات من كفريا والفوعة بالتزامن مع إجلاء دفعة جديدة من المسلحين من حلب
    وزير الخارجية التركي يؤكد إجلاء نحو 20 ألف مدني من شرق حلب
    الأمم المتحدة تعلن إجلاء 750 شخصا من الفوعة وكفريا في ريف إدلب
    الكلمات الدلالية:
    عملية إجلاء, مركز المصالحة الروسي, حي الوعر, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook