07:22 GMT25 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قال مدير عام الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم بصنعاء، إسماعيل زيدان، إن أكثر من 2306 مدرسة قد تضررت منذ بدء الحرب في اليمن.

    صنعاء — سبوتنيك

    وقال زيدان في حديث لـوكالة "سبوتنيك": "إن حجم الأضرار التي لحقت بالعملية التعليمية جراء العدوان السعودي على المؤسسات التعليمية خلال عامين، بلغ 2306 مدرسة ومنشأة تعليمية تشمل أضرارا كلية وجزئية على مستوى محافظات الجمهورية بتكلفه تقدر بـ 400 مليون دولار".

    وأشار إلى أن "نسبة التسرب من التعليم قد وصلت إلى حوالي ثلاثة ملايين طالب وطالبة بسبب الحرب، حيت تم إغلاق 1700 مدرسة كليا لقربها من منشآت عسكرية، الأمر الذي أدى إلى حرمان الطلاب من استمرارهم في العملية التعليمية".

    وأوضح أن "التعليم الأهلي أيضا قد تضرر بـ 55 مليون دولار نتيجة لقصف وتدمير مدارس أو إغلاقها".

    لافتا إلى "سقوط العشرات من القتلى والجرحى من معلمين وطلاب، إضافة إلى أضرار نفسية ومعنوية ومادية أخرى لحقت بقطاع التعليم بالكامل نتيجة الحرب، ومن ذلك انقطاع المرتبات لأربعة أشهر متواصلة".

    ْمن جهتها كشفت منظمة اليونيسف أن هناك ما يزيد عن مليون وستمائة ألف طفل في سن التعليم خارج المدارس بسبب الحرب الدائرة في اليمن.

    وأوضحت المنظمة في بيان أن "الحرب الدائرة في البلاد حرمت أكثر من 350 ألف طفل آخرين من الحصول على التعليم".

    وأضافت "لدينا اليوم قرابة مليوني طفل خارج التعليم من إجمالي 7 مليون و300 ألف طفل، في سن التعليم في كافة محافظات اليمن، مشيرة إلى أن جيلا كاملا مهددا بالضياع ما لم يتم إيقاف هذا الصراع ويحصل كافة أطفال اليمن على حقوقهم في التعليم".

     

    انظر أيضا:

    "أنصار الله": نناشد روسيا بالتدخل وإرسال مندوب عنها إلى اليمن
    الصليب الأحمر يحذر من الجوع في اليمن والصومال
    مفاجأة...صواريخ "الناتو" تقصف اليمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, الأزمة اليمنية, وزارة التربية والتعليم, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook