05:21 19 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    120
    تابعنا عبر

    دعا برلماني سوداني حكومته بالإسراع في تغطية الأسواق الخليجية بالمنتجات الزراعية السودانية، بعد أن علقت الكويت والسعودية استيراد المنتجات المصرية إلي أسواقهما قبل أسبوعين، مشيراً إلى أن عائد تصدير هذه المنتجات يصل إلى حوالي 12 مليار دولار.

    الخرطوم — سبوتنيك

    ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية السودانية، القريبة من للسلطات السودانية، اليوم السبت، عن عبد الله مسار، رئيس اللجنة الزراعية بالمجلس الوطني(البرلمان) بالسودان، قوله "لابد من التحرك وبذل الجهود من أجل تغطية الأسواق، التي خسرتها مصر وخاصة في دول الخليج"، مشيرا إلى أن عائداتها تصل إلى "حوالي 12 مليار دولار، وأن السودان من أكثر الدول التي يمكنها أن تغطي هذه الاسواق".

    وأوضح مسار، بأن الأسواق العالمية أصبحت مفتوحة للسودان بعد رفع الحظر الاقتصادي الأمريكي، لافتاً أن المنتجات الزراعية السودانية مرغوبة ومطلوبة بالخارج، باعتبارها عضوية وليست بها مواد كيميائية أو مؤثرات صحية. وطالب في الوقت ذاته، الوزارات المعنية، بالتحرك نحو الأسواق الخارجية لفتح أسواق أمام للمنتجات السودانية وخاصة الفواكه والتمور والتوابل، وبضرورة الاهتمام بالزراعة من أجل تعزيز الصادرات السودانية وأن ننتقل إلى الزراعية الصناعية وزيادة الإنتاج والإنتاجية.

    الجدير بالذكر، أن هناك ستة دول قد أوقفت استيراد بعض المنتجات المصرية من فواكه وخضروات بعد ثبوت مخالفتها للشروط الصحية، وهي السودان وروسيا والولايات المتحدة الأميركية واليابان والسعودية والكويت. وكانت تقارير الأميركية كشفت في وقت سابق من العام 2016، أن الفراولة المصرية تسببت بإصابات بمرض فيروس الكبد الوبائي وسط الأمريكيين، وهو ما تنفيه السلطات المصرية.

    انظر أيضا:

    الخارجية المصرية تكشف حقيقة الخلافات مع السودان
    الكلمات الدلالية:
    خضراوات, فواكه, بضائع سودانية, منتجات سودانية, روسيا, مصر, الإمارات, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik