12:43 GMT19 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 41
    تابعنا عبر

    قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بحبس نقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش سنة مع إيقاف التنفيذ، في قضية اتهامه بإيواء صحفيين كانا مطلوبين، عندما كان يشغل المنصب، وبنشر أخبار كاذبة عن اقتحام مبنى النقابة لإلقاء القبض عليهما.

    وقال مصدر إن محكمة قصر النيل للجنح المستأنفة في القاهرة، قضت بنفس العقوبة على وكيل النقابة السابق خالد البلشي، والسكرتير العام السابق للنقابة جمال عبد الرحيم.

    وكانت المحكمة الأدنى درجة قد عاقبت الثلاثة في نوفمبر تشرين الثاني بالحبس سنتين وكفالة عشرة آلاف جنيه لكل منهم لحين نظر الحكم في الاستئناف.

    وأخفق قلاش في محاولة الاحتفاظ بمنصب النقيب في الانتخابات التي أجريت يوم 17 مارس / آذار الجاري، كما أخفق البلشي في محاولة الاحتفاظ بعضوية مجلس إدارة النقابة.

    وفاز عبد الرحيم بعضوية مجلس النقابة، لكنه فقد منصب السكرتير العام.

    وقال المحامي شعبان سعيد الذي دافع عن قلاش إنه يعتبر الحكم مرضيا لكن سيطعن عليه أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، بحسب "رويترز".

    وكانت الشرطة ألقت القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، بعد انتقادات وجهاها لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي وقعت في أبريل نيسان الماضي، ونقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر إلى المملكة.

    وقال قلاش والبلشي وعبد الرحيم إن الشرطة اقتحمت المبنى في سابقة هي الأولى في تاريخ النقابة الممتد 75 عامًا لتلقي القبض على بدر والسقا، لكن وزارة الداخلية قالت إنهما سلما نفسيهما للشرطة طواعية داخل المبنى بعد إطلاعهما على أمر النيابة العامة بضبطهما وإحضارهما.

    وقال المصدر إن المحكمة أوقفت التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، ويقول قانونيون إن الحكم الموقوف تنفيذه قابل للنفاذ إذا ارتكب المحكوم عليه مخالفة جديدة خلال فترة الإيقاف.

    انظر أيضا:

    نقيب الصحفيين السوريين: تفاقم الأوضاع الإنسانية في حلب "هدف للإرهابيين"
    مصير مبارك بعد 6 سنوات في الحبس...
    "العفو الرئاسي" المصرية تفحص حالات "الحبس الاحتياطي"...وتجهز القائمة الثالثة
    البرلمان المصري يحذف عقوبتي الحبس والغرامة من مشروع قانون الصحافة والإعلام
    شاهد... سجناء يهربون من الحبس لإنقاذ حياة شرطي
    الكلمات الدلالية:
    جنح مستأنف, حبس يحيي قلاش, نقيب الصحفيين, الداخلية, محامي, الحبس, محكمة, أخبار العالم, أخبار مصر, الشرطة المصرية, عمرو بدر, خالد البلشي, يحيى قلاش, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook