Widgets Magazine
14:49 23 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    دي ميستورا

    العريضي: لا أرى ضرورة لاستبدال دي ميستورا

    © AFP 2019 /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    علّق مستشار الهيئة العليا للتفاوض، يحيى العريضي، اليوم السبت 25 مارس/آذار، على الأنباء المتعلقة بعدم التجديد للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، معتبراً أن الأزمة السورية أصبحت دوليّة، ولا يمثل اسم المبعوث فيها دوراً فاعلاً، رغم اعتراضه شخصياً على ضرورة استبداله.

    جنيف — سبوتنيك

    وقال العريضي في تصريح خاص لسبوتنيك: "لقد تعاملنا مع دي ميستورا كوسيط وميسر لمفاوضات التي لم تجر حتّى الآن وجها لوجه بشكل فعلي، ومن هنا ينتقص من قيمتها [رئيس وفد الحكومة السورية] السيد [بشّار] الجعفري بتسميتها بالمحادثات (talks) وهي غير المفاوضات، وهي صيغة غير رسمية لشيء جار وهذا دليل على عدم جديتهم بالانخراط بهذه المسألة".

    وتحديداً حول تأثير عدم التجديد لدي ميستورا، علّق العريضي: "أعتقد بما أنّ المسألة السورية أصبحت شأن دولي لم تعد الإرادة السورية لا من جهة المعارضة او السلطة جهات فاعلة فيها، صارت هناك أجندات دولية كثيرة فاعلة في الأزمة، عندما تتوافق هذه الأجندات يمكن أن يحصل حلّ".

    وأضاف "لقد تعددت أسماء المبعوثين الدوليين، كل واحد يستلم الملف ويتابع يحتاج لوقت للانطلاق مجدداً. أنا شخصياً لا أرى ضرورة لاستبداله لكن ربما الإرادة الدولية هي بهذا الشكل".

    وأكد العريضي أن المعارضة السورية ستقدم اليوم لـ دي ميستورا ورقة حول رؤيتنا المتكاملة لعملية الانتقال السياسي، مبنية على الأجوبة على أسئلة دي ميستورا الـ 27.

    وتابع العريضي "الأمر الأساسي بالنسبة لنا وهو المفتاحي والممهد لكل القضايا هو الانتقال السياسي، والجسد السياسي هذا هو الذي يتولى محاربة الإرهاب"، لافتاً "وهي أيضاً [الانتقال السياسي] المفتاح للدستور والانتخابات والعدالة الانتقالية، وهي مسألة معقدة لما فيها من تفاصيل هو علاقة مؤسسات الحكم ببعضها".

    انظر أيضا:

    دي ميستورا لا يتوقع تقدما خارقا في مفاوضات جنيف كما يستبعد فشلها
    هيئة التفاوض العليا ترد على ورقة دي ميستورا
    لافروف يبحث مع دي ميستورا قضية إزالة الألغام في سوريا
    دي ميستورا يعلن أنه سيصل جنيف للمفاوضات السورية مساء الغد
    دي ميستورا يلتقي لافروف الأربعاء المقبل في موسكو لبحث التسوية السورية
    دمشق: دي ميستورا شخص غير مرحب به، اليوم وفي المستقبل
    دي ميستورا : مفاوضات جنيف 5 تبدأ 23 مارس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار جنيف, أخبار سوريا, مفاوضات جنيف, التسوية في سوريا, إعادة إعمار سوريا, محادثات جنيف, الهيئة العليا للتفاوض, الحكومة السورية, يحيى العريضي, المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا, سوريا, جنيف, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik