23:00 GMT05 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 80
    تابعنا عبر

    تحاول الفرق الفنية الروسية إخماد النيران المشتعلة في أربعة آبار من الغاز، في حقول حيان بالمنطقة الوسطى السورية، التي حررها الجيش العربي السوري من المجموعات الإرهابية المسلحة مؤخراً.

    وأوضح مصدر خاص لـ"سبوتنيك" أن الفرق الفنية السورية استطاعت إخماد النيران في ثلاثة  آبار للغاز، في حين بقيت أربعة آبار  مشتعلة بسبب قيام تنظيم "داعش" الإرهابي بالتخريب والتدمير الممنهج لهذه الآبار، حتى لا يتم الاستفادة منها، ما تطلب الاستعانة بفريق روسي متخصص.

    وبيّن المصدر أن النيران المشتعلة في هذه الآبار  تحرق  مليونين متر مكعب من الغاز يومياً.

    وكانت وزارة النفط السورية قد أشارت إلى وجود دراسة لتوسيع العمل في منطقة شمال دمشق في حقل قارة، الذي يعتبر من الحقول الواعدة للغاز في سوريا، حيث تم إنجاز الخطة الاستثمارية للحقل وتجهيز الحفارات للانتقال إلى الموقع، علماً أن تأهيل المنشآت المدمرة يتطلب فترة زمنية من سنة إلى سنتين.

    وبعد أن كانت سوريا بلد منتج للغاز، أصبحت تعتمد على التوريدات، حيث كان إنتاج سوريا من الغاز 21 مليون متر مكعب، أصبح حالياً 6،6 مليون متر مكعب من الغاز فقط، وكان إنتاج 385 ألف برميل نفطي يومياً انخفض الإنتاج إلى  3 آلاف برميل فقط، كما انخفض  إنتاج الغاز يوميا من   670 طن إلى 40 طن فقط.

    وتحتاج سوريا إلى   217 مليون دولار شهرياً لتأمين المشتقات النفطية، وبحاجة  إلى أكثر من  2  مليار دولار سنوياً  لتأمين الاحتياجات النفطية بشكل كامل .

     

     

    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, حيان, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook