12:18 25 مايو/ أيار 2019
مباشر
    مسؤول قطري مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

    بتلك الطريقة...قطر تلعب "دور المنقذ" لـ بريطانيا

    © REUTERS / NEIL HALL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    144

    "المنقذ"ــ هكذا وصفت وسائل الإعلام البريطانية، الدور الذي تنوي قطر أن تلعبه لإنقاذ بريطانيا حال خروجها من الاتحاد الأوروبي.

    ونشرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية تقريرا تعهدت فيه قطر باستثمار ما يصل إلى 6.3 مليار دولار أمريكي.

    ويأتي هذا قبل يومين فقط من بداية رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، محادثات "بريكست" الرسمية، بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.

    وتخشى بريطانيا كثيرا من خروجها من الاتحاد الأوروبي من انهيار اقتصادي، خاصة بعد تهديد دول الاتحاد الأوروبي وشركات كبرى عديدة بسحب مقراتها الرئيسية من لندن في أعقاب تنفيذ داونينغ ستريت عملية الخروج.

    وتعد قطر أحد أكبر المستثمرين في بريطانيا بميزانية تصل إلى 40 مليار جنيه استرليني.

     وقال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار إن صندوق الثروة السيادي البالغة قيمته 335 مليار دولار يتوقع فرصا في بريطانيا، ويتطلع إلى قطاعات البنية التحتية والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

    وقال الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز": "مازلت أبحث، فحتى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون هناك فرص يمكن لجهاز قطر للاستثمار اقتناصها حقا. وقتما تود الحكومة أن يشارك جهاز قطر للاستثمار فنحن مستعدون".

    وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في بيان رسمي، إن قطر تتوقع استثمار خمسة مليارات استرليني في بريطانيا على مدى السنوات الخمس القادمة.

    وقال وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة لـ"رويترز" في مقابلة، اليوم الثلاثاء 28 مارس/آذار: "ستبدأ المملكة المتحدة حقبة جديدة بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي. المفاوضات ستبدأ بين الأوروبيين ولا أحد يعلم الوجهة التي ستفضي إليها المفاوضات، لكن بوسعنا استشعار إمكانية أن تزيد القدرة التصنيعية البريطانية، وأن تزيد معها الحاجة للطاقة".

    وقال السادة "انتعاش القطاع الصناعي البريطاني ونموه أمر محتمل، ولهذا ستكون قطر حاضرة على الدوام لتوفير الطاقة الضرورية. نستطيع بلا ريب المساهمة في تلبية حاجات المملكة المتحدة".

    "قبلة الحياة"

    بدورها، ردت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قائلة: "سنعزز العلاقات مع قطر فيما يتعلق بالدفاع والتعليم والرعاية الصحية والعلوم والسياحة والطاقة والخدمات المالية".

    وقالت ماي: "علاقاتنا مع حلفائنا في الخليج أساسية لمستقبلنا وأمننا المشترك".

    وأشارت رئيسة وزراء بريطانيا إلى أنها ستؤسس لجنة تجارية مشتركة جديدة لتمهيد الطريق لاتفاق تجاري مع قطر، بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي".

    أما وزير التجارة البريطاني، ليام فوكس، فقال إن المؤتمر الاستثماري المشترك بين قطر وبريطانيا في برمنغهام بوسط إنجلترا، تم تأسيسه بناء على سياسة تجارية مستقلة لبريطانيا بعيدا عن الاتحاد الأوروبي.

    وأشار فوكس في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز": "سنقيم بتلك الطريقة علاقات تجارية أكثر عمقا مع الأصدقاء القدامى، والحلفاء الجدد".

    وتابع قائلا "لقد منحتنا قطر دعما قويا كي نحظى بثقة واقتناع أقوى باقتصادنا وقوتنا".

    انظر أيضا:

    تيريزا ماي: البرلمان البريطاني يستأنف العمل الخميس
    ترامب يناقش مع ماي الهجوم الإرهابي في لندن
    شاهد...ضحكة تيريزا ماي الساخرة من زعيم المعارضة البريطانية
    تيريزا ماي تحسم أمرها: لا مكان لاسكتلندا المستقلة في الاتحاد الأوروبي
    شاهد كيف أحرج نتنياهو أمام منزل تيريزا ماي
    ماي: ترامب يرغب بالتعاون مع روسيا بشكل أكبر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار بريطانيا, أخبار قطر, انهيار اقتصادي, خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, استثمارات قطر, بريكست, وزارة التجارة البريطانية, جهاز قطر الاستثماري, منطقة اليورو, وزير الطاقة القطري, رئيس الوزراء القطري, تيريزا ماي, أمير قطر, الاتحاد الأوروبي, قطر, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik