16:15 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    فايز السراج

    امغيب: السراج لا يمثل ليبيا...والقمة العربية "قطرية"

    © REUTERS / MUHAMMAD HAMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قمة جامعة الدول العربية_2017 (38)
    0 33
    تابعنا عبر

    أثارت مشاركة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، كممثل لليبيا في القمة العربية، التي بدأت أعمالها صباح اليوم الأربعاء في منطقة البحر الميت بالأردن، العديد من الأزمات.

    السفارة الليبية في عمّان اعترضت، أمس الثلاثاء، على هذا التمثيل "غير الشرعي" وفق مسؤول في السفارة، وأكد أن "حكومة الوفاق المقترحة لم تحظ بثقة البرلمان، وهي غير دستورية ولا تمثل السفارة ولا الليبيين"، محملًا الجامعة العربية مسؤولية ذلك.

    من ناحية أخرى، اعترضت كتلة السيادة الوطنية في مجلس النواب على تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التي اعتبر بها المجلس الرئاسي المقترح والذي لم ينل ثقة مجلس النواب الشرعي، هو من تمت دعوته لتمثيل ليبيا في القمة العربية، دون مراعاة لميثاق الجامعة العربية، حسب تعبير "الكتلة".

    وأبدت كتلة السيادة الوطنية في بيان صدر عنها مساء الثلاثاء، استهجانها، لما اسمته التدخل المقصود في الشأن الداخلي الليبي، وحثت "الجامعة العربية ممثلة بأمينها العام على احترام شرعية وسيادة الدولة الليبية"، ودعت الكتلة مجلس النواب إلى اتخاذ قرار بتعليق عضوية ليبيا في الجامعة، ردا على مثل هذه الاختراقات المخالفة لميثاق الجامعة. وفق نص البيان.

    وقال النائب بمجلس النواب الليبي، سعيد امغيب، في تصريح لـ"سبوتنيك": "أنا في قمة الاندهاش، من مشاركة السراج، الذي ليس له أي شرعية حتى هذه اللحظة، وتحت أنظار الدول العربية وجامعتها خرجت المظاهرات في طرابلس تطالب بتنحية الميليشيات، وأن يرحل فايز السراج، وكل الشعب الليبي يطالب برحيل المجلس الرئاسي، وتنصيب حكومة جديدة".

    وتابع: "نجد من لا يزال يعترف بالسراج، وتتم دعوته إلى قمة عربية، على البحر الميت، وكأنها مقصودة، كيف تتكلم بعض تلك الشخصيات عن مواجهة المؤامرات التي تحاك ضد الأمة العربية، ويستدعون رئيس المجلس الرئاسي، وبعض الحضور من قادة تلك المؤامرات، فكيف يتكلم تميم عن مواجهة الإرهاب، وهو من يدعمه في ليبيا، ويدعم تنظيم "الإخوان المسلمين"".

    وأضاف امغيب "كيف نتكلم عن المؤامرات، والسيلية أكبر قاعدة أمريكية في قطر، ونسمع كلام متناقض، وللأسف لا أعرف ماذا أقول، الجامعة العربية أضحت اسما لجسم أصابه المرض، وكنا نتمنى أن يكون أفضل من هذا الحال، والدليل على ذلك، عدم حضور سوريا اجتماعات الأردن، فهي القمة القطرية وليست العربية".

    وتابع: "هؤلاء يمثلون أجندات خارجية، ويتبعون تعليمات دول أجنبية، وليس لهم علاقة بالوطن، ووجودهم وصمة عار على جبين الأمة العربية، ويمارسون سياسة تجويع الشعب الليبي من عامين، وتسببوا في ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار الليبي، فأصبح يساوي 7 دينارات، ومع ذلك لن يركعوا الشعب الليبي".    

    الموضوع:
    قمة جامعة الدول العربية_2017 (38)

    انظر أيضا:

    ماذا قال الفنانون اللبنانيون عن "سقوط ميشال عون" في القمة العربية
    السيسي : القمة العربية تنعقد وسط تحديات تهدد استقرار المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    قمة الجامعة العربية, السراج, ليبيا, القمة العربية, جامعة الدول العربية, فايز السراج, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik