20:57 19 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    المرأة السعودية

    نائب سعودي: أغلبية الشعب توافق على قيادة المرأة للسيارة...والقرار بيد الملك

    © REUTERS/ FAISAL Al NASSER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 26462

    غرد المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى السعودي، الدكتور محمد المهنا، أمس الأربعاء، عبر حسابهم الرسمي بموقع "تويتر"، نافيا صحة ما تم تداوله في بعض المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، عن إقرار المجلس لنظام يتيح قيادة المرأة للسيارة.

    وأشار المتحدث الرسمي إلى أن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ، لم يدل بأي تصريحات صحفية لأي وسيلة إعلامية عن الموافقة على قيادة المرأة للسيارة، وشدد على أنه لم يصدر من المجلس قرار بهذا الشأن.

    وأبدى المهنا تعجبه من محتوى الخبر الذي يتم تداوله والذي يحتوي معلومات مغلوطة، تشير إلى عدم الإلمام بنظام المجلس، مؤكداً أهمية استقاء الأخبار من مصادرها.

    وقال أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس الشورى السعودي، الدكتور صدقة بن يحيى حمزة فاضل، في تصريح لـ"سبوتنيك"، "البيان الصادر من مجلس الشوري، أغلق الباب أمام ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فالشورى لم يناقش موضوع قيادة المرأة للسيارة، وخبر إقراره غير صحيح".

    ​وأكد الدكتور صدقة أن "الموضوع ما زال قيد الدراسة في مجلس الشورى"، مضيفاً أن هناك "مشروع قرار، لكنه ما زال يدرس بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة، وإن تمت مناقشته فسيكون توصية، خاضعة لموافقة الملك حتى تصبح قانوناً".

    ​وعن قرارات الجهات الحكومية المشاركة في مناقشة القرار قال النائب بمجلس الشورى "الجهات الحكومية لا ترفض أو تقبل، لكنها تركت الأمر للمجتمع، وهناك كثير من القوى الاجتماعية السعودية ضد قيادة المرأة للسيارة، وبعض رجال الدين الذين يقولون أن هذا أمر لا يجب عمله درءً للذرائع كما يقولون، ولكني أعتقد أن الذين مع القرار هم الغالبية".

    ​وأضاف "النسبة التي تعارض هذا الأمر بعضها يقولون أنها أسباب دينية، ولكن الإسلام في جوهره لا يمنع هذا الأمر، هو تقليد اجتماعي يتمسك به البعض، ولو تم عمل استفتاء صريح بين فئات الشعب السعودي، وخاصة المتعلمين والمثقفين، ستجد غالبية كبيرة مع قيادة المرأة للسيارة، ومن تريد أن تقد السيارة هذا حقها، ومن لا تريد فلا تفعل، فلا يجب الإجبار في ذلك، والذي يعرقل هذا الأمر بعض التقاليد الاجتماعية وليس غير ذلك".    

    انظر أيضا:

    الحريري على الأجنحة الملكية في السعودية
    السعودية تعلن استضافة الرياض القمة العربية المقبلة
    السيسي يرحب بدعوة سلمان لزيارة السعودية
    بعد أشهر من توتر العلاقات...سلمان يدعو السيسي لزيارة السعودية
    السعودية: إحباط عملية تهريب آلاف من حبوب الكبتاغون
    الكلمات الدلالية:
    قرار, نفي, مجلس الشورى السعودي, مشروع, المرأة السعودية, قانون, أخبار السعودية, قيادة, المرأة, محمد المهنا, السعودية, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik