16:28 08 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    تفجير إرهابي بالعاصمة السورية دمشق

    مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق غير موافقة على التمديد لدي ميستورا

    © REUTERS / Omar Sanadiki
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أكد مصدر سوري مطلع أن عدم استقبال سوريا للمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا مؤخراً يعني عدم موافقتها على تمديد مهمته. وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لمراسل "سبوتنيك"، إن "عدم استقبالنا دي ميستورا هو دليل على عدم موافقتنا التمديد لمهمته".

    دمشق — سبوتنيك

    وأضاف المصدر "على الأمم المتحدة أن تقدر جدياً أن هذا الشخص أصبح غير مرغوب به من قبل السلطات السورية وأنها سوف تتعامل معه بجفاء، ما سيؤثر على المهمة؛ لذلك فإنه على الأمم المتحدة أن تقرأ هذا المؤشر جيداً وتختار خليفة لدي ميستورا على هذا الأساس إما بالتنبيه أو باختيار خليفة له".

    وأشار المصدر إلى اعتقاده بأن اختيار خليفة لدي ميستورا يمثل الخيار "الأكثر تناسباً مع الوضع"، معتبراً أن ذلك يعود إلى أن انحياز دي ميستورا أصبح واضحاً للغاية "فهو يعمل بعدم جدية ويريد أن يستمر بالملف على حساب الجميع وسلوكه يدل على أنه يقاتل من أجل أن يبقى في هذه المهمة، وإلا فما الفائدة من إصراره على مؤتمر جنيف5 من جولة لم تحقق شيئاً أمام هذا الوضع من التصعيد وما إلى ذلك".

    وأردف "دي ميستورا لم يدن هذا التصعيد إدانة صريحة، وهذا السلوك لا يمكن القبول به".

    وكانت مصادر مختلفة ومستقلة قد أبلغت وكالة "سبوتنيك"، أمس الخميس، بأن ولاية دي ميستورا كمبعوث خاص للأمم المتحدة لسوريا، قد مُددت لستة أشهر أخرى.

    وقال مصدر مقرب من مكتب دي ميستورا، "لقد جرى تمديد عقده لـفترة 6 أشهر أخرى"، وهو ما أكده لـ "سبوتنيك" أيضاً، مصدر مطلع بأحد الدوائر الديبلوماسية، ومصدر آخر بأحد الوفود المشاركة بمحادثات جنيف 5 التي انطلقت في 23 آذار/مارس الجاري.

    وكانت الحكومة السورية قد رفضت استقبال ستافان دي مستورا، قبيل انعقاد الجولة الخامسة من محادثات جنيف حول التسوية السورية، وذلك من دون ذكر أسباب، حسبما أبلغ مصدر سوري مطلع، مراسل "سبوتنيك".

    وقد رفضت الناطقة باسم المبعوث الدولي، يارا الشريف، التعليق على رفض دمشق استقبال دي مستورا، قائلة لمراسل سبوتنيك "ليس لدينا تعليق على ذلك".

    وتأتي محادثات جنيف في إطار جهود يبذلها المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، وإنهاء ما تعانيه سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011، من أعمال عنف واضطرابات داخلية ناتجة عن اشتباكات مسلحة بين القوات السورية النظامية، والعديد من المجموعات المسلحة المتطرفة ذات الولاءات المختلفة، أبرزها تنظيم "داعش" وتنظيم "جبهة النصرة" الإرهابيين.

    وأدى القتال وفقا لآخر إحصائيات صادرة عن الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من 300 ألف ضحية وتشريد وتهجير ملايين السوريين داخلياً وإلى الدول المجاورة وأوروبا.

    انظر أيضا:

    الجعفري يرد على مقترحات دي مستورا
    بالفيديو...تشوركين يرد على دي مستورا: عن أي كرامة تتحدثون
    ما الذي يخيف دي مستورا من أن تتحول إدلب إلى حلب جديدة
    دي مستورا يلتقي شخصيات مقربة من ترامب
    دي مستورا يتهم " المعارضة المسلحة" بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في حلب
    الأهداف الحقيقية لزيارة دي مستورا إلى سورية قبل بدء الجولة القادمة في جينيف
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الحرب في سوريا, أخبار الأمم المتحدة, أخبار سوريا, تمديد مهمة دي مستورا, الحكومة السورية, الامم المتحدة, دي مستورا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik